إلغاء الموازي قيد الدراسة

2016 07 27
2016 07 27

c6278a6223صراحة نيوز – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس أنه لا نية لدى الوزارة لتخفيض الحد الادنى لمعدلات القبول في الجامعات الخاصة عن 60 %.

وكشف، في تصريح صحفي  عن توجه سيتم تنفيذه العام الدراسي 2017 – 2018 يسمح بموجبه للطلبة الراسبين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” بالالتحاق بكليات المجتمع والمعاهد التقنية لغايات الحصول على شهادات تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، مع إبقاء الباب مفتوحا لمن يجتاز امتحان “التوجيهي” خلال الدراسة التوجه ايضا الى الجانب الاكاديمي لاتمام دراسته في نفس التخصص من خلال التجسير والحصول على درجة بكالوريوس.

وأظهرت نتائج “التوجيهي” أن عدد الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي (الجامعات الرسمية والخاصة وكليات المجتمع)، بلغ 31868 طالبا وطالبة، فيما بلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات الرسمية فقط وهم الحاصلون على معدلات 65 % فأكثر 27402 طالبا وطالبة.

ويبلغ عدد الطلبة ضمن الشريحة التي يحق لها الالتحاق فقط بالجامعات الخاصة وكليات المجتمع 4466 طالبا وطالبة.

ويتجه العديد من الطلبة الذين يحصلون على معدل لا تؤهلهم للالتحاق بالجامعات الحكومية إلى الدراسة في الخارج ما يخفض عدد الملتحقين بالجامعات الخاصة وكليات المجتمع. وفيما دعا عويس الجامعات الخاصة إلى التوجه نحو التعليم التقني، قال إن إلغاء برنامج الموازي “ما يزال قيد الدراسة”.

وكان أمين عام الوزارة هاني الضمور “ربط إلغاء البرنامج الموازي بتعويض الحكومة للجامعات عن الفرق المتحقق من هذا البرنامج مع رسوم نظيره التنافسي”.

وكانت الحكومة أقرت في خطتها التنفيذية، البدء بوضع الخطوات الأساسية لإصلاح قطاع التعليم العالي، من خلال إعادة النظر في سياسات القبول بالجامعات، والسير تدريجيا نحو إلغاء برنامج القبول في التعليم الموازي، ووضع معايير مؤشرات الأداء لتقييم الجامعات وأدائها لمختلف التخصصات.