إنتهت بالشمع الأحمــــــــر

2016 04 22
2016 04 22

أتت الأحداث سريعة متلاحقة في علاقة الدولة الاردنية بالأخوان , باغلاق قناة اليرموك ومقرات وكاتب الاخوان في كل أرجاء المملكة وسط دهشة المراقبين السياسيين ودهشة أعضاء الجماعة أنفسهم .

لكن المتابع للأحداث الأخيرة وخاصة أثناء الربيع العربي , وعدم قراءة الاخوان للأحداث الجارية قراءة موضوعية بنظرة مستقبلية , بل دفعهم الغرور الي حد الاستقواء علي الدولة , بترفع الحوار معها.. وسياسة المقاطعة المستمرة للانتخابات .. والاحساس بالتميز علي كل الاحزاب الموجودة في الساحة السياسية …. مما دفع الجماعة الي حد الغـــرور.. ووصل بهم الغرورو الي حد اقامة عرض شبة عسكـــري ..عرضت فيه الجماعة مجسمات صواريخ كرتونيـــة .. ياتري ماذا كانت تريد من هذة المجسمات ..وماذا تهدف ؟!!!!

ثم ظهرت بعدها علامات التعالي الي درجة المكاســـرة .. وأتي ذلك بمناسبة صمود غزة في الحرب الأخيرة .. وكان ذلك الاحتفال بمثابة جرس انـــذار ..مما أدي في نهاية الأمر الي خلق أحــداث دراماتيكيـــة متسارعة متلاحقة انتهت “”بالشمع الأحمــــــــر “”

كالعادة ومرة أخري تثبت جماعة الاخوان أنها بعيدة عن الواقع السياسي والأحداث التي تدور في المنطقة . وتقع في أكبر أخطائها وتدفع ثمن الاستواء والارتباط بالخارج .. وهي التي تصف نفسها دائما بأن عمر الجماعة من عمر الدولة …

وما ذاد الطين بله … التصريحات الأخيرة للمراقب العام للجماعة بالتحول الي المعارضة الخشنة !!! مع الدولة … فكانت بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير …

اللافت .. أن هذة التطورات لم تحدث رد فعل بالشارع الاردني .. ولم تؤدي الي تعكير الحالة الأمنية .. فلا اعتصام .. ولا مظاهرات .. ولا خروج علي القانون .. ولا أي رد فعل .. وهذا أمر جيد جدااا بل ممتاز للدولة الاردنية وهذا ما نريده …. لكنة كان جرس انذار للجماعة بأن عصر الاخوان قد انتهي .. وعليهم مراجعة أنفسهم للدخول في حوار جدي مع الدولة .. وفك ارتباطهم بالجماعة الأم في مصر ..فللدولة الاردنية المتسامحة والواقع الأردني طباع وخصائص مغايرة لفكر سيد قطب وغيرة من صقور الاخوان … فهذا الفكر المتطرف هو الذي أدي الي نهاية حقبة الاخوان في مصر وكل دول المنطقة التي أعلنت معظمها أن جماعة الاخوان حركة ارهابية بدأ من الامارات وانتهاء بالمملكة العربية السعودية .

اللافت في كل هذة الاحداث .. أن الاردن وعلي مدار مدار تاريخة لم يلجأ الي الغاء الجماعة حتي بعد الربيع العربي .. ولم يتسابق مع غيرة من دول المنطقة بتصنيف الأخوان جماعة ارهابية … ماذا حدث الان … هل فعلا أتت نهاية حقبة الاخوان بالفعل وانتهي الفصل الأخير من حياتها ؟؟؟ … وهل هناك علاقة بين التغيير والشمع الأحمر ؟؟!!!!

رانــدا جميل