إنطلاق جمعية التدقيق الداخلي الأردنية

2015 09 21
2015 09 21

635693809604790000* د. أبوغزاله: تأسيس الجمعية بادرة تؤكد على

جدية المهنة وأهمية نشاط التدقيق الداخلي عمان – صراحة نيوز – تم اليوم اطلاق جمعية التدقيق الداخلي الاردنية برعاية الدكتور طلال أبوغزاله وبحضور رئيس ديوان المحاسبة الدكتور مصطفى البراري ورئيس الهيئة التأسيسية للجمعية هشام الشوا، وأعضاء الهيئة التأسيسية، في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي وبحضور عدد كبير من المدققين الداخليين من كافة القطاعات، والاكاديمين، والجهات المعنية بالتدقيق الداخلي وادارة المخاطر والحوكمة الرشيدة ومختلف النشاطات التوكيدية.

هذا وقد جاءت عملية تأسيس واشهار الجمعية نتيجة للجهود الحثيثة لأعضاء الهيئة الـتأسيسية، والشباب المهنيين خلال الفترة الماضية ولإدراكهم لأهمية وجود جسم مهني يجمع أعضاء مهنة التدقيق الداخلي ويوفر لهم التقنيات والوسائل التي تمكنهم من الإرتقاء بممارسات التدقيق الداخلي في المملكة.

وأكد الدكتور طلال أبوغزاله على أن تأسيس الجمعية بادرة تؤكد على جدية المهنة وأهمية نشاط التدقيق الداخلي، مشيرا إلى الترابط ما بين التدقيق الداخلي والخارجي وحاجة التنسيق بين هذه الجمعية مستقبلا من خلال مذكرة تفاهم للتعاون من خلال ممارساتنا الدولية ونشاطنا المحاسبي.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى البراري رئيس ديوان المحاسبة أن إنشاء هذه الجمعية أصبح حاجة ملحة ليكون لدينا جسم مهني يقوم بحشد الجهود في مهنة التدقيق الداخلي، حيث أنها خط الدفاع الأهم في الحفاظ على المال العام وموجودات الشركات وقراراتها وسيرها بالاتجاه الصحيح، واشار الى اهمية عقد مذكرة تفاهم للتعاون مع الجمعية للعمل على تطوير المهنة في القطاع العام.

من جانبه أكد رئيس الهيئة التأسيسية هشام الشوا إلى أن الجمعية هي بيت لكل العاملين في مهنة ونشاط التدقيق الداخلي، والرقابة، والحوكمة الرشيدة، وكافة النشاطات التوكيدية، وأن التدقيق الداخلي أحد أهم ركائز الحوكمة الرشيدة. وأشار الى أن أهمية الجمعية تكمن في أنها تعمل على دعم مهنة التدقيق الداخلي وتطويرها تماشيا مع الإطار المهني الدولي لممارسة أعمال التدقيق الداخلي، وصولاً إلى تنمية الفاعلية والجودة في قطاع الاقتصاد والأعمال في الأردن، تماشياً مع روئ حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم. وأشار إلى أن الجمعية ستعمل على إنشاء علاقات مميزة مع كافة مؤسسات الدولة.

وخلال الندوة التي عقدت عقب حفل الإطلاق تحدث باسم حجاز نائب رئيس الهيئة التأسيسية للجمعية حول التحديثات الأخيرة في الإطار المهني الدولي لممارسة أعمال التدقيق الداخلي، وتبع الندوة جلسة نقاشية عن اثر هذه التعديلات على سير نشاط التدقيق الداخلي وتطبيقاته.