إنفوغرافيك.. ثلث العرب دفعوا “براطيل” عام 2015

2016 05 21
2016 05 21

1-840577صراحة نيوز –

كشف مسح بشأن الفساد والرشى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن نحو 50 مليون شخص على الأقل دفعوا رشى خلال العام الماضي، ما يعني أن واحدا من كل ثلاثة مواطنين دفع رشوة للحصول على خدمات عامة أساسية في المنطقة. وبحسب المسح، الذي أجرته منظمة الشفافية الدولية حول الفساد يعتقد 61 في المئة من المواطنين أن مستوى الفساد قد ارتفع بشكل ملحوظ على مدى العام الماضي.

وأظهر المسح أن غالبية من قاموا بدفع البراطيل “الرشوة” هم من الشباب دون سن الخامسة والثلاثين، وأن نسبة الرجال الذين قاموا بالرشوة تصل إلى 34 في المئة، في حين تصل بلغت نسبة النساء 26 في المئة.

وذهبت غالبية الرشى إلى الخدمات العامة، حيث سجلت المحاكم أعلى معدلات الرشوة، تبعتها الشرطة، فالوثائق والتصاريح، ثم الخدمات الصحية والحيوية الحكومية وأخيراً خدمات المدارس الحكومية.

أما أهم الخدمات التي تتأثر بالرشوة فكانت المحاكم، حيث وصلت نسبة الرشوة إلى هذه الجهة 31 في المئة من إجمالي الرشى، وجاءت الشرطة في المركز الثاني بنسبة 27 في المئة، ثم الرشى في مجال الوثائق والتصاريح بنسبة 23 في المئة، فالرشوة في الخدمات الصحية الحكومية بنسبة 20 في المئة، ثم المرافق الحيوية بنسبة 17 في المئة، والمدارس الحكومية بنسبة 13 في المئة.

ووجدت الدراسة أنه من غير المرجح أن تتحسن هذه الأرقام والنسب في حال استمرار الوضع على ما هو عليه. 

سكاي نيوز عربية