ابرز قرارات الحكومة استيراد الغاز من غزة

2014 08 13
2014 08 13

29عمان – صراحة نيوز – وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بامكانية تزويد الاردن بالغاز الطبيعي من حقل الغاز المكتشف في المياه الفلسطينية بالقرب من شواطىء غزة والتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية بهذا الشأن.

وكلف مجلس الوزراء وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمخاطبة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) للموافقة على تكليف شركة ديلويت التي تم تعيينها من قبل الوكالة او اي شركة استشارية اخرى لمساعدة الحكومة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية في التفاوض حول الاتفاقية الخاصة بشراء الغاز الطبيعي المكتشف في المياه الفلسطينية بالقرب من شواطىء غزة.

وكان رئيس الوزراء قرر في وقت سابق تشكيل لجنة توجيهية برئاسة وزير الطاقة والثروة المعدنية وعضوية الامناء العامين لوزارات الطاقة والثروة المعدنية والصناعة والتجارة والمالية ومدير شركة الكهرباء الوطنية ومدير مديرية الغاز الطبيعي في وزارة الطاقة ومساعد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية للتشغيل والتخطيط وذلك لمتابعة هذا الموضوع والاستعانة بشركة استشارية متخصصة لمساعدة اللجنة والتفاوض حول الاتفاقية الخاصة بهذا الموضوع.

على صعيد آخر ناقش مجلس الوزراء توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة باهتمام صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي بتملك حصة في شركة السمرا لتوليد الكهرباء المملوكة بالكامل للحكومة الاردنية.

واوعز مجلس الوزراء بان تقوم شركة السمرا لتوليد الكهرباء بالتعاون مع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي وتزويده بجميع البيانات والمعلومات اللازمة ليتسنى للصندوق اجراء الدراسات المطلوبة.

يشار الى ان صندوق استثمار اموال الضمان يساهم حاليا في كل من قطاعي توليد وتوزيع الكهرباء كما يعمل حاليا على الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة من خلال تملك حصص في شركات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية التي تم طرحها مؤخرا من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

واقر مجلس الوزراء الاسباب الموجبة لمشروع قانون التصديق على رخصة شركة الكهرباء الاردنية.

وكان مجلس الوزراء قرر بتاريخ 22/5/2014 الموافقة على اتفاقية تسوية ومصالحة ما بين الحكومة وشركة الكهرباء الاردنية حيث تم توقيع هذه الاتفاقية بتاريخ 29/5/2014 وقد تم التوصل الى هذه الاتفاقية نتيجة للمفاوضات المستمرة والمكثفة ما بين ممثلي الحكومة وممثلي شركة الكهرباء الأردنية والتي تم من خلالها معالجة وتسوية جميع الأمور والادعاءات والمطالبات العالقة والقائمة بين الحكومة وشركة الكهرباء الأردنية.

كما توصلت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الى اتفاق مع شركة الكهرباء الأردنية على كافة بنود الرخصة الدائمة ولمدة 20 سنة بما في ذلك منهجية التعرفة ومعايير الأداء والتي تم توقيعها ايضاً بتاريخ 29/5/2014.

ومن اهم المكاسب المتحققة لصالح الحكومة من اتفاقية التسوية والمصالحة التي تم توقيعها مع الشركة هو قيام الحكومة لاول مرة بتقاضي مبلغ 65 مليون دينار ثمنا ًللرخصة كذلك تحديد سقف ولأول مرة على الربح قبل الضريبة بنسبة 16 بالمائة من رأسمال الشركة،حيث ساهم السقف بتحقيق وفر مالي على طول عمر الرخصة لصالح التعرفة والخزينة، والذي أدى الى خفض معدل الرأسمال المرجح (WAAC) من 10 بالمائة الى 5,6 بالمائة بخلاف شركات التوزيع الأخرى العاملة في الاردن ضمن افضل المعدلات العالمية.

ومن المكاسب المتحققة ايضاً اقرار الشركة بملكية الحكومة لموجودات مساهمات المشتركين وفلس الريف والتي تبلغ حالياً 154 مليون دولار.

كما وافقت الشركة بتمكين الحكومة من استعمال خمسة ازواج من شعيرات غير مضاءة من كيبل الألياف الضوئية الخاص بالشركة بدون دفع اي بدل او رسم او اي مبلغ مقابل هذا الاستعمال وعلى ان تستعملها الحكومة والمؤسسات الرسمية والبلديات.

كما نصت الاتفاقية ايضاً التأكيد لحق الحكومة بشراء المشروع عند انتهاء الرخصة وفقا ًللمادة 31 من قانون الامتياز، ومن المكاسب الاخرى التي تم تحقيقها ايضاً اعتبار مطالبة الشركة منتهية بخصوص استرجاعها المبالغ التي تم تسديدها لدائرة ضريبة المبيعات والتي تم استيفاؤها على مستوردات الشركة والبالغة حوالي 38 مليون دينار.

كما وافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على اتفاقية التعاون بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة جمهورية ارمينيا في مجال التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية المنوي توقيعها اثناء زيارة فخامة الرئيس الارميني المرتقبة الى المملكة خلال شهر تشرين الاول القادم.

وفوض مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالتوقيع على الاتفاقية نيابة عن الحكومة شريطة انسجام هذه الاتفاقية مع احكام القوانين والانظمة الاردنية وان لا تتعارض مع الاتفاقيات الدولية المبرمة من قبل الحكومة مع اي جهات اخرى.

واكد مجلس الوزراء ضرورة ان تقوم هيئة الطاقة الذرية الاردنية بالتوصية والتصديق على البضائع الخاصة بالبرنامج وان يتم الاعفاء وفقا للشروط والضمانات التي تحددها كل من دائرتي الجمارك وضريبة الدخل والمبيعات على ان يتم استثناء المركبات وقطع الغيار من الاعفاء.

الى ذلك وافق مجلس الوزراء على البروتوكول المعدل لاتفاقية طوكيو بشان الجرائم والافعال الاخرى التي ترتكب على متن الطائرات (اتفاقية طوكيو ) الذي وقع الاردن عليه مؤخرا.

وتاتي موافقة مجلس الوزراء على هذا البرتوكول المعدل للسير في الاجراءات القانونية والدستورية لاقراره علما بان هيئة تنظيم الطيران المدني قامت بتضمين مسودة مشروع القانون المعدل لقانون الطيران المدني احكام البرتوكول.

يشار الى ان البروتوكول قام بتحديث الاتفاقية من خلال توسيع الاختصاص القضائي ليشمل دولة المشغل بالإضافة إلى أمور أخرى تتعلق بمسؤولية قائد الطائرة وطاقمها والركاب ودعوى المطالبة بالتعويض وحراس الأمن على متن الطائرة.

الى ذلك وافق مجلس الوزراء وبناء على تنسيب وزيرة النقل على مسودة الاتفاقية المنوي توقيعها بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة جمهورية الهند في مجال النقل البحري وتفويض مدير عام الهيئة البحرية الاردنية بالتوقيع عليها نيابة عن الحكومة الاردنية.

وتهدف الاتفاقية الى تعزيز وتطوير العلاقات بين الجانبين في مجال النقل البحري التجاري والامور الاخرى المتعلقة بالنقل البحري وبما يسهم في نمو العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ووافق مجلس الوزراء على الاسباب الموجبة لمشروع قانون سلطة اقليم البترا التنموي السياحي.

وياتي مشروع القانون لتعزيز الدور الذي يضطلع به الاقليم في النشاط السياحي في المملكة وفي تعزيز النمو الاقتصادي ورفد الخزينة بعوائد مالية وتحفيز الاستثمار السياحي.

على صعيد آخر، ونظرا لاهمية تأهيل موظفي القطاع العام العاملين في القطاع المالي والرقابة المالية ورفع قدراتهم وخبراتهم وبما يسهم في تعزيز قدرات العاملين في مكافحة الفساد، قرر مجلس الوزراء الزام الدوائر الحكومية بالحاق الموظفين المنوي تعيينهم في الاقسام والدوائر المالية والرقابية ببرنامج تأهيل المحاسب الحكومي على ان يكون اجتيازهم للبرنامج شرطا اساسيا للتعيين.

كما وافق المجلس على ادراج برنامج المحاسب الحكومي ضمن بطاقات الوصف الوظيفي كمتطلب اساسي لغايات اشغال (رئيس قسم/ مدير مديرية) في المجال المالي والرقابي ومخاطبة ديوان الخدمة المدنية والمؤسسات المعنية لاتخاذ الاجراءات التشريعية اللازمة بهذا الخصوص.

وقرر المجلس السماح للمتدربين من دول الاقليم بالمشاركة في هذا البرنامج على ان تتحمل دولهم كلفة المشاركة علما بان هذه الدورات المتخصصة يعقدها المركز التدريبي المتخصص في مجال الادارة المالية التابع لوزارة المالية.

كما وافق مجلس الوزراء على المقترح الذي قدمته وزيرة الثقافة حول خطة المشاريع والفعاليات التي تنوي الوزارة تنفيذها احتفالا بذكرى تأسيس المملكة والذكرى المئوية للثورة العربية الكبرى التي تصادف في عام 2016.

وتتضمن المشاريع والفعاليات المقترحة اصدار مجموعة من الكتب تتناول الاردن والثورة العربية الكبرى تاريخيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا واقامة ملتقى عمان للثقافة بمشاركة محلية وعربية

كما تشتمل على انتاج فيلم وثائقي واقامة اسابيع ثقافية وطنية وفعاليات وانشطة متنوعة، وسيتم تشكيل لجان توجيهية وتنفيذية وفرعية لمتابعة تنفيذ هذه الفعاليات والانشطة.

ووافق مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية على أن تقوم شركة الكهرباء الوطنية بإدارة وتشغيل وصيانة ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة.

وأجاز مجلس الوزراء لشركة الكهرباء الوطنية صلاحية تعيين شركة متخصصة من خلال طرح عطاء تنافسي تقوم بمساعدة شركة الكهرباء الوطنية بإدارة وتشغيل وصيانة الميناء خلال فترة المشروع وقياس كميات الغاز الطبيعي المستلمة من باخرة الغاز العائمة وتحليل مواصفاته.

يشار الى ان مجلس الوزراء كان قد قرر الابقاء على اللجنة الوزارية التي شكلها برئاسة وزير الاشغال العامة والاسكان لدراسة مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة من كافة جوانبه خلال مدة تنفيذ المشروع لتفادي اي تأخير والتأكد من التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بالمشروع ومتابعة تنفيذه بشكل شهري على الاقل.

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء السماح لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بإقامة مسجد على قطعة أرض من أراضي كفرنجة/ عجلون بمساحة 2 دونم على ان تبقى القطعة مسجلة خزينة/ حراج وان تتم المباشرة بالمشروع خلال سنتين من تاريخه.

الى ذلك وافق مجلس الوزراء على شراء مبنى لصالح وزارة التنمية الاجتماعية/ التأهيل النفسي في منطقة أبو عليا بعمان بكلفة 300 الف دينار من موازنة الوزارة وذلك بناء على تنسيب اللجنة المركزية لشراء العقارات.