اتحاد المزارعيين يستنكر اقرار مشروع غرفة زراعة الاردن

2013 03 15
2013 03 15

استنكر الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين اقرار اللجنة الزراعية في مجلس النواب مشروع قانون غرفة زراعة الاردن امس دون الرجوع الى الاتحاد المظلة الرئيسية لجميع المزارعين في المملكة.

  وبحسب بيان اصدره  فان الاتحاد يؤكد انه لم يدع الى اجتماع اللجنة وان له تحفظات على عدد من مواد القانون خاصة موضوع تعريف عضو الغرفة والذي هو كل شخص معني بالعملية الزراعية .

  واشار البيان الى انه يجب ان يكون اعضاء الغرفة ممن هم على علاقة مباشرة بالعملية التجارية ( التجار والمستوردين والمصدرين والوسطاء ) اما المزارعين فيجب ان يبقوا تحت مظلة الاتحاد.

  اما بخصوص اهداف الغرفة فقد اشار القانون الى ضرورة مشاركة وزارة الزراعة برسم الخطط ووضع الاستراتيجيات الزراعية وهذه بحسب البيان يعتبر تغول على اهداف الاتحاد ن كما ان شهادة المنشاء حسب نص قانون الغرفة تعطى من خلال غرفة زراعة الاردن لكن الاصل يجب ان تكون من خلال الجهة التي تمثل المنتج والمزارع التي هي الاتحاد العام للمزارعين .

  وجاء في البيان ان مشروع القانون نص على ان تدار الغرفة من قبل لجنة غالبيتهم من التجار والوسطاء والاصل ان يكون الى جانبهم الاتحاد ممثلا في هذه اللجنة وان يكون هناك ريع للاتحاد من الغرفة كون المزارع هو اساس العملية الزراعية .