اتفاقية بين الاردنية واسطنبول التركية

2014 04 15
2014 04 15

284عمان – صراحة نيوز – وقعت الجامعتان الأردنية واسطنبول التركية اليوم عددا من البروتوكولات واتفاقيات التعاون العلمي إحداهما جاءت ضمن برنامج مولانا المدعوم من الحكومة التركية تتضمن التبادل الطلابي والأكاديمي وإجراء البحوث العلمية.

ويأتي التعاون فى إطار تمتين العلاقات الثنائية بين الجامعتين اللتين تحتلان المراتب الأولى في سمعتهما الأكاديمية والعلمية في بلديهما.

وأكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة خلال لقائه وفد جامعة اسطنبول الذي يرأسه عميد كلية الإلهيات الدكتور مرتضى بدر حرص الجامعة الأردنية على تعزيز آفاق التعاون مع الجامعات التركية بشكل عام وجامعة اسطنبول بشكل خاص.

وطرح الطراونة للوفد إمكانية استحداث مركز متخصص في تدريس الثقافة واللغة العربية في مدينة اسطنبول، تحتضنه إحدى الجامعات التركية وبالأخص جامعة اسطنبول ليكون نافذة للمعرفة والثقافة العربية لقارة أوروبا.

واشار إلى الدعوة التي وجهت لوزير التعليم العالي التركي ورؤساء الجامعات التركية لزيارة الجامعة الأردنية الشهر المقبل للاطلاع على تجربتها العلمية وأبرز انجازاتها والتطورات التي شهدتها منذ نشأتها ونشأة فرعها في مدينة العقبة.

وبين جملة من الخطط المستقبلية القابلة للاستثمار في فرع العقبة وعلى رأسها تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وقدم الدكتور بدر لمحة موجزة عن نشأة جامعة اسطنبول التي تعد الأقدم والأعرق بين الجامعات التركية، مشيرا الى اهتمامها بتدريس اللغة العربية لطلبتها.

واكد رغبة جامعته بتوثيق عرى التعاون وخصوصا في مجال التبادل الطلابي وإرسال الطلبة الأتراك لتعلم اللغة العربية في مركز اللغات في الجامعة الأردنية.