اتفاقية تعاون بين الجامعتين الأميركية في مأدبا وبيتر بازمان الهنغارية

2014 03 22
2014 03 22

613عمان – صراحة نيوز – وقعت الجامعة الأميركية في مادبا وجامعة بيتر بازمان الكاثوليكية في هنغاريا اتفاقية تعاون دولي بهدف تعزيز التبادل الأكاديمي والتعاون المشترك في إطار روح الصداقة والتعاون.

ووقع الاتفاقية رئيس جامعة مأدبا الدكتور جورج حزبون، ورئيس جامعه بيتربازمان الدكتور زابولكس زورومي بحضور نائبة السفير الهنغاري في عمان فيللو فولوب.

وترمي الاتفاقية إلى تبادل المواد الأكاديمية المكتوبة والمنشورة والمعلومات الثقافية إضافة إلى المشاركة في الاجتماعات الأكاديمية التي تنظمها الجامعتان اضافة الى تبادل اعضاء هيئة التدريس، والطلبة، والباحثين للمشاركة في التدريس والأبحاث العلمية.

كما تضمنت الاتفاقية التعاون المشترك في تنظيم مؤتمرات علمية تشمل مواضيع ذات اهتمام مشترك والبحث في إمكانية إقامة برامج تعليمية مشتركة في مستوى البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه.

وبحسب الاتفاقية، التي يسري مفعولها خمس سنوات قابلة للتجديد، سيتم التنسيق بين ممثلي الجامعتين في فترات منتظمة لمراجعة مسيرة التعاون في مختلف المشاريع المشتركة وتقييم المشاريع المستقبلية.

وقال حزبون “لقد بدأت الجامعة في مأدبا بإقامة علاقات شراكة مع عدد من الجامعات الاوروبية والاميركية من أجل تبادل المدرسين والطلبة والبرامج التدريسية حيث كانت إحدى هذه الاتفاقيات مع جامعه بيتر بازمان الكاثوليكية.

وسيزور الاب عماد الطوال ، ممثلا من الجامعة الأميركية بودابست للمشاركة في ورشة عمل تعقد في جامعة بيتربازمان الكاثوليكية للتعريف بالجامعة الأميركية والتوقيع الرسمي أمام رئيس الجامعة الأعلى الكاردينال إردو بيتر.

وسيشارك عدد من الطلبة من الجامعة الأميركية مع مدرسيهم في ورشة عمل في علم الاثار والفنون تستغرق أسبوعين.

من ناحيته، قال زورومي إن هدف الاتفاقية هو تعزيز العلاقات المشتركة في المجالات الأكاديمية والبحثية، لذلك تمت دعوة طلاب وأكاديميين من الجامعة الأميركية في أوائل الصيف لإقامة تعاون وثيق في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تتوافق مع رغبة الدولة الهنغارية في الانفتاح على العالم العربي.

وتعد جامعة بيتر بازمان واحدة من أقدم وأعرق مؤسسات التعليم العالي في المجر، حيث تأسست عام 1635، وتضم اليوم قرابة عشرة آلاف طالب، في مختلف البرامج والدرجات العلمية واسم الجامعة مستمد من بيتر بازمان رئيس أساقفة مدينة ترنافا، السلوفاكية حالياً.