اتفاقية تعاون بين غرفتي تجارة وصناعة عمان ومؤسسات بلغارية

2015 05 16
2015 05 16

moradصراحة نيوز – وقعت غرفتا تجارة وصناعة عمان وجمعية الاعمال الاردنية الاوروبية(جيبا)، اليوم السبت، بالعاصمة البلغارية صوفيا اتفاقية ومذكرتي تفاهم مع مؤسسات بلغارية لدعم وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين.

وقع على الاتفاقية ومذكرتي التفاهم من الجانب الاردني رئيس جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية(جيبا)ورئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ورئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي على هامش زيارة الوفد الاقتصادي الاردني الى جمهورية بلغاريا حاليا.

فقد وقعت غرفتا تجارة وصناعة عمان اتفاقية تعاون مع الوكالة البلغارية لترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المؤسسات المنتسبة للطرفين وتبادل المعلومات حول القوانين والأنظمة التجارية والاقتصادية والرسوم الجمركية في البلدين.

وبموجب الاتفاقية تقدم الاطراف الثلاثة المساعدة في تنظيم المؤتمرات وورش العمل وتبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية، والمساعدة في تنظيم المعارض في البلدين والترويج لها.

وتنص الاتفاقية على الاجتماع دوريا للمعنيين في الاطراف الثلاثة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيلها والتأكيد على أهمية دور القنصلية الأردنية في بلغاريا في تسهيل تبادل المعلومات بين الغرف الثلاث وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين غرفتي تجارة وصناعة عمان مع غرفة تجارة وصناعة بلغاريا بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين وتبادل المعلومات بمجالات التجارة والصناعة والتقنية، والمعارض وورش العمل والاجتماعات التي تقام في كلا البلدين وذات العلاقة بالمؤسسات الصغيرة.

واتفق الطرفان بموجب مذكرة التفاهم على تنظيم وتبادل الزيارات للبعثات والوفود الاقتصادية بين البلدين، وعقد اجتماعات دورية بين ممثلي الغرف الثلاث واللجوء للتحكيم في حال حدوث اي منازعات تجارية بين مؤسسات تابعة للغرف الثلاث كما يمكن اللجوء الى القضاء في بلد المؤسسة المدعى عليها، للفصل في هذا النزاع.

واكدت مذكرة التفاهم على الدور المحوري للقنصلية الأردنية في بلغاريا في تسهيل تبادل المعلومات بين الغرف الثلاث وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وتعتبر مذكرة التفاهم فاعلة منذ تاريخ توقيعها من الأطراف الثلاثة ويحق لأي طرف الانسحاب من التزاماته فيها بعد اشعار الطرفين الآخرين بنيته هذه قبل ثلاثة اشهر من تاريخ الانسحاب.

كما وقعت جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية(جيبا) مذكرة تفاهم مع الوكالة البلغارية لترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز التعاون بين الطرفين.

حضر التوقيع على مذكرات التفاهم والاتفاقية السفير الاردني في رومانيا وغير المقيم في بلغاريا صقر ملكاوي والقنصل الفخري الاردني في بلغاريا الدكتور حسن ملكاوي بالاضافة الى اعضاء الوفد المرافق.

ويضم الوفد الاردني المشارك بالزيارة ممثلين عن قطاعات المواد الغذائية والمقاولات والانشاءات والطاقة والتدفئة والتكييف والادوات الصحية والكهربائيات والالكترونيات والزراعة والسياحة والسفر والصناعات البلاستيكية والفوسفات والصناعات التعدينية والاسمدة ومستحضرات التجميل والصناعات الكيماوية.

يذكر ان صادرات المملكة الى بلغاريا تجاوزت 55 مليون دولار في العام الماضي مقابل 21 مليون دولار، مبينا ان التبادل التجاري بين البلدين تركز في الصناعات الكيماوية والتعدينية والخضروات والآلات والماكينات.

ويرتبط الاردن مع بلغاريا بالعديد من الاتفاقيات الثنائية منها اتفاق تجاري عام 2001 واتفاقية تعاون تتعلق بالخدمات الجوية 1992 واتفاقية تعاون اقتصادي 1977 ومذكرة تفاهم حول الاعتراف بالشهادات الاهلية البحرية وقعت بداية الشهر الحالي.