اتفاقية سياحية بين الاردن وايطاليا

2013 10 08
2013 10 08

13عمان – صراحة نيوز

اكد وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين على اهمية تطوير وتأهيل وصياننه وترميم المواقع الاثرية حفاظا على التراث الانساني والثقافي وترويجا للسايحه الاردنيه في مختلف بقاع العالم . واشار القطامين على هامش توقيع اتفاقيه مع الحومه الايطاليه الى دعم وصيانه التراث الثقافي في الاردن من خلال تطوير الانظمه والاطر التشريعيهخ وعتعزيز قدرات العاملين في هذا اداريا وفنيا .

كما تهدف الاتفاقيه الىتنفيذ مبادرات في مجال تدريب المرممين والفنين من كيامائيين وفيزيائيين ومتخصصين في علوم الاحياء لبرامج الصيانه وترميم للقطع الاثريه والتعاون مع معهد الفسيفساء . وتضمن بنود الاتفاقيه ايضا تطوير المواد والمناهج التعليميه وتحديد جوانب التدخل في حماية القطع الاثريه كحماية جداريات قصر عمره .

واعداد انضمه اداره البيانات للتراث الحضاري الفرسه وحماية القطع الاثريه من التهريب والمتاجره بها وكذلك اعداد انضمه البيانات المتكامله لحماية المواقع الاثريه والمدن التاريخيه والقطع الفنيه وتطوير فعاليات مختبرات الصيانه الاثريه .

ووقع الاتفاقيه عن الحكومه الاردنيه وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين وعن الحكومة الايطاليه وزير التراث والنشاطات الثقافيه الايطالي دكتور مسيمو براي . وشملت الاتفاقية التي تستند لأتفاقيه سابقه وقعت في عام 1975 بهدف تحفيز التعاون في مجال الابحاث والتقنيات الاثريه اضافه للبرنامج التنفيذي لهذه الاتفاقيه والموقع في العام 1996 .

ولفت القطامين الى ان الاتفاقيه تتيح للوزاره التخطيط وتطوير السياحة في الاردن وابراز المعالم السياحيه الاردنيه للعالم اجمع وتعنى بالحفاظ على المنتج السياحي والاثري من خالال الادوات المعرفيه التي تقدم لدى المعاهد الايطاليه المتقدمه .

من جانبه شكر الوزير الايطالي وزير العمل ووزير السياحه والاثار الدكتور نضال القطامين وقال ان هذه الفرصه اتاحت لي زياره قصر عمره والتعرف على مدى اهميه العمل المشترك بالموقع بين الحكومه الايطاليه في مجال نشر الثقافه واضاف انه بعد حوالي ثلاثين عاما تم اصدار مرسوم رسمي يتعلق بالثقافه ومنها الثقافه السياحيه لانه بعصر العمولمه الماليه يجب علينا العمل على الاستدامه الدائمه , واضاف ان تنمية قطاع السياحه من شأنه تطوير البلد بشكل عام مشيرا الى العلاقات الايجابيه بين البلدين واشار الى اهميه وضروره العمل لتنميه السياحه بين البلدين .

ودعا الوزير الايطالي الى ابراز المعالم السياحية الاردنيه خاصه في ظل الظروف السياسيه والاقتصاديه الصعبه التي تمر بها المنطقه داعيا الطلبه الاردنين والايطاليين للحفاظ على التراث الانساني والتعايش في ضل مبادئه الساميه .

وحضر اللقاء امين عام وزارة السياحه والاثار عيسى قموه والسفير الايطالي واركان السفاره في عمان ومدير عام دائره الاثار العامه ومدير هيئه تنشيط السياحه وعدد من كبار المسؤولين في وزاره السياحه – See more at: http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=169100#sthash.4nMFYDHp.dpuf