اتفاقية لتعزيز السياحة العلاجية بين الاردن وروسيا

2013 05 11
2013 05 15

وقعت في عمان اليوم اتفاقية اطارية عام للتعاون الصحي بين جمعية المستشفيات الاردنية،ومجلس الاعمال الروسي- الاردني لتعزيز السياحة العلاجية بينهما من خلال استقبال المرضى من جمهورية روسيا الاتحادية للعلاج في المستشفيات والمراكز الطبية في المملكة.

ووقع الاتفاقية رئيس جمعية المستشفيات الاردنية الدكتور زهير ابو فارس،ومدير مجلس الاعمال الروسي- الاردني كونوننكو فاليري اندريفيش في مقر الجمعية .10

وبموجب الاتفاقية تقوم الجمعية بالإشراف الكامل على العلاج ابتداء من الاطلاع على التقارير الطبية ودراستها والاجابة عليها قبل وصول المرضى واستقبالهم في المطار ونقلهم وايصالهم الى المستشفى والاشراف على العملية العلاجية في كافة مراحلها،بما في ذلك الاجراءات في المراكز الاستشفائية وتأمين عودة المرضى الى وطنهم.

وتعبر الاتفاقية عن نوايا الجانبين لوضع اسس واليات لتحويل مرضى من روسيا الاتحادية للعلاج في المستشفيات الاردنية في جميع القطاعات من خلال جمعية المستشفيات الاردنية.

وقال الدكتور ابو فارس ان توقيع هذه الاتفاقية جاء ثمرة لتطور العلاقات الاردنية الروسية بفضل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين،والرئيس الروسي فلاديمير بوتين،تعزيزا للتعاون الطبي والصحي بين البلدين الصديقين.

واضاف تهدف الاتفاقية الى فتح افاق جديدة للتعاون في مجال السياحة العلاجية بين المملكة وروسيا وربط هذا النوع من السياحة بمجمل التبادل السياحي بين البلدين،خاصة ان الاردن يتميز بمستوى طبي متقدم يضاهي الدول الاوروبية وبكلفة علاجية قليلة مقارنة مع الدول الاخرى.

واشار الى ان الجديد في هذه الاتفاقية هو فتح اسواق غير تقليدية امام القطاع الطبي الاردني لاستقطاب المرضى الروس للعلاج في المملكة الى جانب تقديم الخدمات الاستشفائية الاخرى في البحر الميت وماعين وعفرا وغيرها.

واوضح الدكتور ابو فارس انه لا يوجد اي عائق يمكن ان يعترض قدوم المرض الروس الى المملكة للعلاج لان كل الاجراءات المتعلقة بذلك سهلة وسريعة الانجاز.

واشار الى ان جمعية المستشفيات الاردنية ستشارك اواخر الشهر الحالي في المعرض العربي الروسي الذي سيقام في سانت بطرس بيرغ بمشاركة غرف الصناعة والتجارة العربية والروسية وسيتم استغلال هذا الحدث لشرح وعرض واقع السياحة العلاجية في المملكة امام المواطنين الروس.

من جهته قال اندريفيش ان مجلس الاعمال الروسي الاردني اخذ بعين الاعتبار التعاون الطبي والصحي بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وسبل واليات تشجيع السياحة في جميع القطاعات، وخاصة السياحة العلاجية.

ولفت الى ان هناك فرصا كبيرة جدا لعلاج المرضى الروس في المستشفيات الاردنية، معربا عن امله في ان يتم مستقبلا توسيع وتطوير التعاون بين البلدين، مؤكدا ان المجلس سيضع كل امكاناته وطاقاته لتعزيز هذا التعاون.

يشار الى ان جمعية المستشفيات الاردنية وقعت في وقت سابق اتفاقية مماثلة مع وزارة الصحة في اقليم كردستان العراق في اطار سعيها لفتح اسواق جديدة في المنطقة وافريقيا واوروبا الشرقية ودول العالم الاخرى لتعزيز السياحة العلاجية في المملكة.