اتفاقيتا قرض ومنحة من البنك الاوروبي بقيمة 19،5 مليون دولار

2016 01 03
2016 01 03

11785Iصراحة نيوز – وقعت الحكومة الاردنية مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية اتفاقيتي قرض ميسر ومنحة بقيمة 5ر19 مليون دولار لدعم تنفيذ مشروع مياه الصرف الصحي شرقي محافظة الزرقاء.

ووقع الاتفاقيتين والمنحة اليوم الاحد وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري ووزير المياه والري رئيس مجلس إدارة سلطة المياه الدكتور حازم الناصر، ومديرة البنك في عمان الدكتورة هايكي هارمجريت.

ويأتي التمويل الذي يدمج بين قرض ميسر ومنحة لزيادة نسبة التمويل الاكثر يسرا في تمويل المشاريع التنموية ذات الاولوية وفي ضوء الاعباء التي يتحملها الاردن.

وبين الفاخوري أن اتفاقية القرض الميسر الاولى بقيمة 14 مليون دولار، ستستخدم لتمويل تنفيذ مشروع مياه الصرف الصحي في شرق محافظة الزرقاء، كأحد المشاريع ذات الأولوية الواجب تنفيذها في هذه المرحلة، ويهدف إلى بناء خط ناقل جديد للصرف الصحي من محطة شرق الزرقاء (الهاشمية) إلى محطة معالجة (تنقية) مياه الصرف الصحي في الخربة السمرا، وإعادة تأهيل خط الصرف الصحي الحالي وأعمال البنية التحتية ذات العلاقة.

واضاف أن مبلغ المنحة بقيمة 5ر5مليون دولار سيخصص للمشروع نفسه، منه مبلغ 4 ملايين دولار، لمكون الأعمال والخدمات والمشتريات الخاصة ببناء خط ناقل جديد للصرف الصحي بطول 9 كيلو مترات من محطة شرق الزرقاء إلى محطة معالجة (تنقية) مياه الصرف الصحي في الخربة السمرا، ومبلغ 5ر1 مليون دولار، لمكون الأعمال والخدمات والمشتريات الخاصة بإعادة تأهيل خط الصرف الصحي الحالي بطول 4ر7 كيلو متر من محطة شرق الزرقاء إلى محطة معالجة (تنقية) مياه الصرف الصحي في الخربة السمرا.

فيما يوفر البنك منحتي تعاون فني من الاتحاد الأوروبي الأولى بقيمة 450 ألف يورو لمساعدة سُلطة المياه في الإشراف على المشروع بما في ذلك متطلبات خطة العمل الاجتماعية والبيئية, والثانية بقيمة 134 الفا و566يورو لمساعدة السُلطة في مرحلة تحضير وإعداد المشروع والعطاءات ذات الصلة.

وأكد الفاخوري أهمية المشروع في تطوير وتأهيل قطاع الصرف الصحي في المملكة على ضوء التحدي الذي يواجهه الأردن في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في المملكة.

وقدم الفاخوري شكر حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على تقديمه لهذا التمويل الميسر، حيث أنه ومنذ التحاق الأردن بعضوية البنك، قد وصل حجم المحفظة الاستثمارية للبنك في الأردن إلى حوالي 580 مليون دولار خلال الفترة 2012-2015، وجهت لتمويل 28 مشروعا تتركز في قطاعات الطاقة والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات والمياه والتمويل الميكروي ومتناهي الصغر، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب دعم القطاع الخاص الذي يستحوذ على 80بالمئة من دعم البنك وتمويلاته في الأردن، هذا بالإضافة إلى 95 مليون دولار خلال نفس الفترة لدعم عمليات تسهيل التجارة من خلال البنوك الأردنية.

كما يتعاون الأردن مع البنك في إطار الاستراتيجية القُطرية لمساعدة الأردن، حيث تتضمن محاورها الرئيسة العمل على تعزيز كفاءة الطاقة والطاقة المستدامة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة؛ وتمكين القطاع الخاص من قيادة دفة النمو وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البنية التحتية.