اجتماعات اللجان النيابية

2013 03 04
2014 12 14

عقدت لجنة التوجيه الوطنى النيابية  اجتماع اليوم برئاسة النائب الدكتور خالد البكار ناقشت  خلاله الية عمل اللجنة للدورة البرلمانية الحالية .

وقال النائب البكار ان اللجنة  ستستند خلال  عملها المقبل  على ما ورد من نقاط جوهرية خلال  خطاب العرش السامي ليتسنى للبرلمان  حتى يكون حاضنا للحوار الوطني الامر الذي يتطلب من اللجنة اعداد خطة قوامها الانفتاح على القوى السياسيه المختلفة ومؤسسات الدولة ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني والاحزاب بالاضافة الى الحراكات المختلفة وصولا  معهم الى شراكة حقيقية تخلص الى تشكيل رؤيه واضحه تستند الى  خطة عمل ناجعة  قادرة على التعامل مع  اولويات واهداف المرحلة القادمة .

وبين البكار ان هنالك مشاريع قوانين مقتصره على عمل اللجنة وعدد من القوانين مشتركة يتطلب دراستها مع اللجنتين الأدارية والقانونية موضحا ان اللجنة ستباشر خلال اجتماعها القادم البدء بالمشاورات مع الجهات الحكوميه والخاصه للأستماع الى ارائهم و وجهات نظرهم فيما يتعلق بمناقشة مشروع قانون الأعلام المرئي والمسموع لسنة 2002.

كذلك ناقشت لجنة فلسطين النيابية في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب اعطيوى المجالي اليات عمل اللجنة المزمعة للدورة النيابية الحالية .

كما  قررت اللجنة دعوة وزير الخارجيه للتداول معه حول موضوع الأسرى والمعتقلين الفلسطينين لدى السلطات الأسرائيلية المضربين عن الطعام كما قررت زيارة السفير الفلسطينى للتباحث معه حول عدد من الموضوعات التى تخص الشأن الفلسطينى باعتباره من الشؤون المشتركة التى تمس الطرفين .

كما عقدت لجنة الخدمات العامه والسياحه والاثار النيابيه اجتماعا اليوم برئاسة النائب عدنان الفرجات وحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا المهندس محمد ابو الغنم ناقشت خلاله آلية عمل اللجنه.

وقال النائب الفرجات ان اللجنه ناقشت خلال الاجتماع الية عمل اللجنه خلال الدوره البرلمانيه الحاليه مستعرضا كافة القوانين ومشاريع القوانين المؤقته بالاضافه الى المذكرات والشكاوى المحاله الى اللجنه مشيرا الى ان اللجنه ستقوم بمناقشة تلك القوانين خلال المرحله المقبله

واضاف ان اللجنه وزعت مهام عملها الى فريقين فريق يختص بقطاع السياحه وفريق يختص بقطاع الخدمات وخاصة قطاع النقل العام الذي يعتبر من القطاعات الهامه مما يستدعي العمل على اعادة النظر ببعض التشريعات  بالاضافه الى اجراء لقاءات مفتوحه مع اصحاب القرار لتضييق الفجوه وايجاد صياغه جديده تكفل حقوق المشغلين بما لا يؤثر على تقديم الخدمه الفضلى للمواطنين.

واضاف  النائب الفرجات ان اللجنه ستعمل على روح الفريق الواحد والتواصل مع جميع القطاعات العامه والخاصه والتركيز على القطاع السياحي الذي يعتبر من القطاعات الهامه التي تدعم الاقتصاد الوطني ورفد خزينة المملكه بالعملات الاجنبيه كما يساهم بشكل كبير بتشغيل وتوفير فرص العمل لابناء الوطن.

وقال مقرر اللجنه النائب نضال الحياري ان قطاع السياحه يلعب دورا اساسيا وهاما في جذب الاستثمارات الخارجيه والعمل على ترويج المنتج السياحي الاردني مشيرا الى ان هناك مناطق سياحيه هامه في الاردن بحاجه ماسه الى تأهيلها وتطويرها وترويجها خارجيا لجذب الاستثمارات الخارجيه مما يساهم في خلق فرص عمل للاردنيين.