اجتماع الكنائس الكاثوليكية في بيت لحم

2014 09 18
2014 09 18

P1570826 * رؤساء الكنائس الكاثوليكية يشيدون بدور الملك في استضافة المهجرين المسيحيين

بيت لحم – صراحة نيوز – التأم مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة، يومي السادس عشر والسابع عشر من ايلول 2014 ، في مقر جمعية الكاريتاس في بيترام – بيت لحم، في اجتماعهم السنوي العادي ، لمناقشة التحديات المشتركة، والقضايا التي تخص كنائسهم وبلدانهم وفي ختام الاجتماع اصدروا البيان التالي .

1) وفي الوقت الذي يجدّد فيه رؤساء الكنائس شجبهم للنتائج المأساوية للحرب على غزة، فانهم يدعون الفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف المفاوضات من أجل التوصل لحل شامل للصراع، فلا تعود الأسباب ذاتها تقود الى النتائج ذاتها مرة أخرى.

2) اعتبر أعضاء المجلس ان زيارة الحج التي قام بها البابا فرنسيس الى الارض المقدسة، في أيار الماضي، ناجحة على المستويين الرعوي والمسكوني، وانهم يشجعون مؤمنيهم على التأمل والتعمق في العظات والخطابات التي القاها في أثناء زيارته. كما يرجون من الأب الاقدس زيارة الجليل كما وعد قداسته. ويتقدم المجلس، بهذه المناسبة، بالشكر لبطاركة الشرق الكاثوليك على حضورهم ومشاركتهم بالصلاة في الأرض المقدسة اثناء تلك الرحلة التاريخية .

3) ويأمل الأساقفة بأن يسهم اللقاء المسكوني بين قداسة البابا والبطريرك المسكوني برتلماوس في كنيسة القيامة، في تعزيز الحوار المسكوني بين الكنائس، وبأن يكون للصلاة المشتركة بين ممثلي الأديان الثلاث في حدائق الفاتيكان نتائج ايجابية على مستوى السلام والمصالحة، بالرغم ممّا حصل بعدها من أحداث مأساوية في غزة وفي الشرق الاوسط.

4) يعبّر المجتمعون عن قلقهم من نموّ التطرّف في سوريا والعراق، ويدينون اضطهاد الاقليات وبخاصة المسيحيين، ويرون بأنّ الاحداث الجارية في هذين البلدين تهدّد الوجود المسيحي في الشرق الاوسط. ويعبّر الأساقفة عن قربهم وتضامنهم مع المهجّرين والنازحين، ويأملون ان تتصدى الاسرة الدولية للتطرف كي يتمكن اللاجئون من العودة الى ديارهم. وفي هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ المنطقة، يقدّم المجلس الاسقفي شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني، ملك الاردن، وحكومته، لاستضافتهم اللاجئين العراقيين والسوريين، ولمد يد العون والحماية لهم. ويتوجهون بالشكر كذلك الى الكنائس الكاثوليكية في العالم ولكل الجمعيات الدولية غير الحكومية لسخائها ومساندتها. كما  يعبّر المجلس عن فخره واعتزازه بجمعية الكاريتاس الخيرية، في كل من القدس وعمّان، لما قدّمته من عون انساني للإخوة اللاجئين من العراق وسوريا، وكذلك لسكان غزة.

5) يكرّر المجلس نداء لجنة الحج في القدس الى جميع الحجاج للعودة  بدون خوف، ذلك ان طريق الحج ما زال آمنا جدا ، ولانّ الحجاج هم جسر التواصل  الدائم مع سكان هذه المنطقة المضطربة من العالم.

6) تمكّن الأساقفة من مقابلة مدراء ومعلمي المدارس المسيحية أثناء لقائهم في بيت جالا، وشكروهم على تفانيهم في العمل رغم الظروف الاقتصادية الصعبة. وسيبذل الأساقفة كل جهد ممكن من أجل تحسين أوضاع معلميهم.

وكان المجلس قد عقد جلسات عدّة تراسها البطريرك فؤاد الطوال ، رئيس المجلس ، وشارك بها البطريرك المتقاعد ميشيل صباح ورؤساء الكنائس الكاثوليكية في الارض المقدسة وعددها سبعة كنائس، وقدم المجلس تهانيه الى المطران جورج بقعوني ، بمنابة تنصيبه رئيسا لابرشية الجليل لكنيسة الروم الكاثوليك. وتم في احدى الجلسات نقاش حول الاعلام الكاثوليكي في الارض المقدسة، وشارك فيه عن الجانب الاردني ، الاب رفعت بدر ، مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام في الاردن، وتحدث حول الاعلام الديني الكنسي، ونقاط القوة لديه ، كما عرض التحديات التي تواجهه وتصور الامال والاهداف التي يصبو المركز الى تحقيقها في الملحة المقبلة. وادار الجلسة الاب ديفد نيوهاوس وشارك بها الشماس صبحي مخول والسيد وديع أبو نصار .

وفي كنيسة راهبات الكرمل المجاورة ، تراس البطريرك فؤاد الطوال ، القداس الاحتفالي بعيد القديس البترس ، بطريرك القدس، الذي جدد قوانين الرهبنيات ، وشارك به الاساقفة المجتمعون ، وراهبات الكرمل اللواتي منهم خرجت الطوباوية مريم ليسوع المصلوب .