احالة شركة معسل وثلاثة فنادق للقضاء

2016 06 22
2016 06 23

241صراحة نيوز – أحالت وزارة الصحة مؤخرا شركة معسل وثلاثة فنادق الى القضاء لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم لمخالفتهم احكام المادة 54 من قانون الصحة العامة المتعلقة بالدعاية والترويح والرعاية لمنتجات التبغ.

وقال مدير التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتور مالك حباشنة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء، ان فرق الرقابة والتفتيش الخاصة بمكافحة التدخين وخلال جولاتها الميدانية في شهر رمضان المبارك، عثرت على لوحات اعلانية تروج لشركة معسل في خيم رمضانية تعود لثلاثة فنادق في عمان.

واضاف ان قانون الصحة العامة يمنع اي شخص او جهة عامة او خاصة بما في ذلك وسائل الاعلام طبع او عرض او نشر اعلان لأغراض الدعاية لأي من منتجات التبغ او توزيع نشرة او ادوات او مواد للتعريف به او الاعلان عن منتجاته.

واشار الحباشنة الى ان التعديلات المقترحة على قانون الصحة العامة المتعلقة بمكافحة التدخين تضمنت تعريف وتحديد المكان العام وتغليظ العقوبات على المخالفين لتصبح من الف الى ثلاثة الاف دينار مقارنة مع 500 الى الف دينار سابقا غرامة للترويج والدعاية ولصحاب المكان الذي لا يلتزم بمنع التدخين فيما تتراوح الغرامة للمدخن من الف الى الفي دينار مقابل 15 -25 دينارا في القانون قبل تعديله.

واصدرت الوزارة بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس عام 2014 المواصفة القياسية الاردنية للمعسل والتي تنظم عملية خلط مكوناته ونسبها وحجم العبوات المعدة للبيع وطريقة العرض واحتواء عبوات التبغ على صور وعبارات تحذيرية عن المخاطر الصحية للتدخين.

وفي هذا السياق اوضح الحباشنة ان المواصفة تضمنت اشتراطات قياسية للتبغ المعسل ومنها ان لا تقل نسبة التبغ فيه عن 16 بالمئة ولا تزيد نسبة الجليسرين النقي على 40 بالمئة والمواد السكرية عن 45 بالمئة والمنكهات عن 10 بالمئة .

وحذر من خطورة مادة الجلسرين عند احتراقها اذ ينتج عنها مواد سامة كيماوية تؤثر على الرئة والدماغ، فيما يتحول السكر بعد احتراقه الى كحول، والمنكهات بالرغم من السماح بسن محددة منها الا انها تفاعلها مع باقي المكونات يؤدي الى انتاج مواد كيماوية خطرة وضارة.

وتعتزم الوزارة بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس، وفق الحباشنة، تغيير المواصفة القياسية الاردنية للسجائر برفع نسبة المساحة المخصصة للتحذيرات المصورة الى اكثر من 50 بالمئة واضافة عدة صور جديدة ومتغيرة في المنطقة العلوية من عبوات التبغ.

واوضح ان هذه الخطوة برفع النسبة الى أكثر من 50 من المساحة الكلية لعبوة السجائر، يأتي ضمن توصيات بنود اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية بشأن مكافحة التبغ.

بترا