احالة عطاءات اعادة تأهيل ” الموت ” مطلع فصل الشتاء المقبل

2015 07 05
2015 07 05

7adeth 1174111(1)صراحة نيوز – توقع وزير الأشغال العامة والإسكان سامي هلسة، البدء بإحالة عطاءات إعادة تأهيل الطريق الصحراوي مع مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل حيث مطلع فصل الشتاء المقبل.

واضاف الوزير في تصريح صحفي ان الطريق والذي يطلق عليه بطريق الموت بسبب كثرة حوادث السير المميته التي يشهدها حيث انتهى  عمره الافتراضي منذ عدة سنوات وبات من اخطر الطرق في المملكة … ان هذا الطريق ” اصبح يشكل خطورة على حياة المواطنين “.

وقال أنه تم تكليف شركة استشارية لدراسة التكاليف والآلية التي سيتم فيها تنفيذ المشروع، بمنحة 8 ملايين يورو يتوقع الانتهاء منها خلال أيلول (سبتمبر) المقبل، تمهيداً للبدء بالعمل في الطريق مبينا أن المسافة التي سيتم إصلاحها وصيانتها تبلغ 200 كم تمتد من مطار الملكة علياء الدولي إلى منطقة النقب من خلال 5 عطاءات.

وأضاف انه قام بتوجيه كتاب رسمي الى رئيس الحكومة بين فيه ما آل اليه وضع الطريق وانه في  “غاية الرداءة”، وأصبح على غرار “المريض الذي يرقد في غرفة الإنعاش”، لا سيما “بعد إغلاق الحدود السورية حيث أمسى الرئة الوحيدة لعبور البضائع المستوردة والمصدرة عبر ميناء العقبة، الأمر الذي زاد من عملية الضغط عليه”.

واضاف انه وبناء على هذا الكتاب، أمر رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتي الأشغال والتخطيط لتوفير منحة لإعادة تأهيل الطريق، حيث نسب إلى مجلس الوزراء بتخصيص 170 مليون دولار من خلال قروض ميسرة، فضلاً عن جزء من المنحة الخليجية لتمويل إصلاح وإعادة بناء الطريق”.

هذا، وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد فاخوري أعلن في تصريح صحافي عزم الحكومة توفير مبلغ “170” مليون دولار لتمويل إصلاح وإعادة بناء الطريق الصحراوي الذي يعاني الكثير من المشاكل كالتشققات والحفر التي تضر بالمركبات التي تسلك الطريق.