احتياجات منطقة وادي العش الصناعية على طاولة صناعة الزرقاء

2016 04 04
2016 04 04

zzzzark876324876378463875454444صراحة نيوز – قال رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة ان منطقة وادي العش تشكل منطقة صناعية مستقلة ومتكاملة ومن المناطق الصناعية التي تشكل نقطة ثقل لتواجد المصانع فيها بكثافة ولموقعها المتميز ما بين عمان والزرقاء.

واكد خلال اجتماع عقد في الغرفة اليوم بحضور ممثلي الشركات الصناعية في منطقة وادي العش الصناعية، أن الغرفة طالبت بالتركيز على منطقة وادي العش الصناعية من خلال المخاطبات والاجتماعات بعدة جهات ووزارات حكومية، حيث تعتبر المنطقة جاذبة للاستثمارات الصناعية غير ان ضعف الخدمات والبنية والتحتية وانعدام وجود الشوارع المنظمة ادى الى رحيل بعض الصناعات والتقليل من جاذبية المنطقة للمستثمرين بالرغم من وجود مميزات تنافسية متعددة فيها.

وبين حمودة أن غرفة صناعة الزرقاء قامت خلال الفترة السابقة بالطلب من وزارة الاشغال العامة والإسكان ضرورة فتح طريق من شارع عمان التنموي او الاوتوستراد، مشيرا الى أن الغرفة ستقوم بوضع خطة شاملة لتطوير منطقة وادي العش بما يليق بها كمنطقة صناعية.

وتمثلت مطالبات الصناعيين خلال الاجتماع بتحسين الخدمات المقدمة في منطقة وادي العش وإيجاد حلول عملية لمشكلة نقل النفايات وتوزيع الحاويات المناسبة لحجم الصناعات والتنسيق مع بلدية الزرقاء بهذا الشأن.

كما كان لتغيير المدخل الرئيسي لوادي العش جانباً من النقاش لأهمية ربط هذه المنطقة الحيوية بالطريق التنموي، اذ شدد الحضور على ضرورة أن تكون المنطقة مخدومة بالمواصلات العامة للتسهيل على العمال التنقل داخل المنطقة.

وخلص الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الغرفة حسين حواتمة, وعضو الغرفة امجد الباشا, والمدير العام عمر نعيرات، الى عدة توصيات أهمها التركيز على منطقة وادي العش باعتبارها منطقة صناعية موجودة بحكم الواقع ولا تقع داخل التجمعات السكانية وتحتاج الى بعض الخدمات والتحسينات في البنية التحتية، اضافة الى اهمية موقعها في منطقة متوسطة بين الزرقاء وعمان والرصيفة، وتعتبر منطقة جذب للعمالة، إضافة الى المطالبة باستكمال ربط منطقة وادي العش بالاوتوستراد، بما يساعد الصناعات القائمة في التصدير واستيراد المواد الخام من خلال استخدام الطريق التنموي دون الحاجة للمرور من طرق مدينة الزرقاء والعاصمة، بما يعزز جاذبية الاستثمار في المنطقة. يذكر أن عدد المنشآت الصناعية المنتسبة لغرفة صناعة الزرقاء والموجودة في منطقة وادي العش الصناعية بلغت (109) ما بين مؤسسة صناعية ومؤسسة حرفية منها (34) شركة صناعية وما مجموعه (75) مؤسسة حرفية مختلفة.