اختتام المؤتمر العربي السادس عشر لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية

2014 05 15
2014 05 15

737تونس- صراحة نيوز – اختتم المؤتمر العربي السادس عشر لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الدول العربية في المجالات ذات الصلة بعمل هذه الأجهزة.

وكان المؤتمر قد انعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، وذلك بحضور ممثلين عن مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وقد دعا المؤتمر  في ختام أعماله الدول الأعضاء إلى التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين بما يتلاءم مع أحكام الاتفاقيات والبروتوكولات ذات الصلة، وبما يسهم في الحيلولة دون ضياع حقوق أولئك المهاجرين وفي حمايتهم من كل أشكال الاستغلال.

وأكد المؤتمر على أهمية معالجة الأسباب المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية، خاصة بمعالجة بؤر الفقر والحرمان والتوتر في دول المصدر، وعلى ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤوليته في هذا المجال.

كما دعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى الاهتمام بالأضرار النفسية والاجتماعية للهجرة غير الشرعية، وإلى وضع برامج تأهيل خاصة لمواجهة الأضرار، وإلى التركيز عليها في التوعية بأخطار الهجرة غير الشرعية.

وفيما يتعلق بظاهرة تعدد الجنسية دعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى التعامل مع ظاهرة تعدد الجنسية بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي الإنساني، وبما يكفل احترام حقوق الإنسان.

وقد أحيلت التوصيات إلى الأمانة العامة تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.