اختتام برنامج رئيسي داعم لقطاع التعليم ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

2014 06 09
2014 06 09
127 * مئات المدارس وآلاف الطلاب استفادوا من البرنامج الذي استمر لمدة 5 سنوات بقيمة 50 مليون دولار أمريكي وعمل بشكل وثيق مع أهداف وزارة التربية والتعليم

عمان – صراحة نيوز – اختتمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) اليوم برنامج دعم التطوير التربوي (ERSP) الذي استمر لمدة خمس سنوات وبقيمة 50 مليون دولار أمريكي، والذي قامت من خلاله بتجديد مئات المدارس واستفاد عشرات الآلاف من الطلاب حول المملكة.

وأشاد وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور محمد الذنيبات الأكرم ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيدة بيث بيج بالبرنامج الذي كان من أبرز مشاريع التعليم للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث عمل يداً بيد وبشكل وثيق مع مكوّنات برنامج التطوير التربوي نحو اقتصاد المعرفة (ERfKE) التابع للوزارة.

وقالت بيج في حفل الختام الذي عقد في فندق الإنتركونتيننتال – عمان، “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فخورة بأنها قامت بتمويل ودعم هذا البرنامج الناجح الذي ساعد الوزارة على تحسين نوعية التعليم في جميع أنحاء المملكة. فقد وصل هذا البرنامج إلى عشرات الآلاف من الطلاب والمعلمين. “.

حيث ركز برنامج دعم التطوير التربوي في جهوده على أربعة محاور: التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة؛ الشباب والتكنولوجيا والمهن؛ التنمية المهنية للعاملين في قطاع التعليم؛ واستخدام البيانات في صنع القرار، وذلك للنهوض بجودة العملية التعليمية التعلمية في سائر أرجاء المملكة.

وعمل برنامج دعم التطوير التربوي (ERSP) على تحسين فرص التحاق الأطفال في سائر أنحاء الأردن برياض الأطفال ذات الجودة العالية، حيث قام البرنامج بتحديث 544 روضة أطفال حكومية في أرجاء المملكة كافة، مما أفاد زهاء 11,000طفلاً. وبالإضافة إلى ذلك، عمل البرنامج على تدريب أكثر من 2,800 معلم من معلمي رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى، وقرابة 2,000 مدير من مديري المدارس وذلك لتطوير الممارسات التعلمية التعليمية.

وقامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال برنامج دعم التطوير التربوي بتعزيز جاهزية القوى العاملة من خلال تطوير مهارات العمل وخلق روابط بين المدارس والشركات المحلية والقطاع الخاص. حيث تم التوسع في برنامج “من المدرسة إلى المهن” للوصول إلى ما يقارب 130،000 طالب في 330 مدرسة ممتدة من شمال المملكة الى جنوبها، إضافة الى تحديث غرف المرشدين في كلٍ من هذه المدارس، وأيضاً تأسيس وتجهيز 18 مركزًا للإرشاد التربوي والوظيفي.

وامتد دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الى النهوض ببرامج التنمية المهنيّة  للمعلمين والعاملين في قطاع التعليم التابع للوزارة في 599 مدرسة في الأردن. وشارك في هذه البرنامج التدريبية حوالي 12,000  معلم بما في ذلك المعلمين الجدد وذوي الخبرة، بالإضافة إلى مدراء مدارس ومشرفين سعياً نحو تطوير مهاراتهم التعليمية وإفادة طلابهم. 129