اختتام فعاليات ملتقى ” تأهيل وتمكين الفتاة الاردنية ” في العقبة

2013 11 09
2013 11 09

54صراحة نيوز – اختتمت فعاليات ملتقى ” تأهيل وتمكين  الفتيات ” الذي نظمته جمعية بوابة الجنوب على مدار  مدار ثلاثة ايام في فندق الديز إن  برعاية رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  الدكتور كامل محادين

وشارك في المتقى عدد من القطاعات الاجتماعية والنسائية الأردنية حيث قدمت مجموعة من أوراق العمل التي اثرت وساهمت في تحقيق اهداف الملتقى .

وكان الملتقى الذي افتتح يوم يوم الخميس بدعم ورعاية من منطقة العقبة الخاصة (شركة تطوير العقبة) تعامل مع ثمان اوراق عمل قدمها مجموعة من الباحثين والباحثات والخبراء حيث قدم الدكتور بسام المجالي ورقة عمل تناولت التمكين القانوني للفتاة الاردنية خلصت توصياتها الى منح ابناء الأردنيات المتزوجات من غير الاردنيين بالجنسية الاردنية وكذلك تشجيع اقامة جمعيات ذات اهداف تعنى بحقوق المرأة لاجل نيل حقوقها القانونية .

وتضمنت ورقة العمل الثانية التي قدمتها الدكتورة فيروز الضمور نائب عميد كلية ادارة الاعمال في جامعة قضية الابعاد الاقتصادية والقانونية للفتاة الاردنية حيث جاءت التوصيات بضرورة فتح المجال لسوق العمل امام الفتيات خصوصا بعد الحصول على الشهادة الجامعية ليتسنى لها الانخراط في منظومة المجتمع .

وعرضت القاصة والكاتبة ديما الرجبي تجربتها في مجال الرواية والقصة القصيرة لفئة الاطفال والكتابة في المواضيع تعالج قضايا المرأة  وتمس همومها بشكل مباشر .

وقدمت الدكتورة عروب النمرات وميساء الحموز من مركز ضحايا معالجة التعذيب  جلسة تدريبية حول تمكين المرأة من الناحية النفسية وتم خلال الجلسة تقسيم المشاركين والمشاركات الى مجموعات عمل وزعت عليهم واجبات كان من شأنها اثراء الموضوع المحوري من خلال مناقشة النتائج والافكار التي خلصوا اليها .

واشتملت فعاليات اليوم الثاني على ورقة  للدكتور فيصل المجالي من جامعة مؤتة  حول التمكين الاعلامي للمرأة  بين خلالها ان مستوى الوعي لدى المرأة  يتأثر بالادوات  الاعلامية  وان هذه التأثر ينعكس على اعتقاداتها ومستوى تفكيرها سلبا او ايجابا .

واضاف المجالي خلال المحاضرة التي قدمها ان للمرأة مكانة اجتماعية كبيرة من حيث تربية النشيء وارساء القيم وانه لابد للاعم من ابراز هذا الدور الهام وتعظيمه .

وقدم الاعلامي حمزة الشوابكة ورقة عمل حول التمكين السياسي للمرأة الاردنية واوصت الورقة بضرورة نيل المرأة لحقوقها السياسية بشكل عادل يتلاءم مع الجهود التي تبذلها في هذا المجال .

وكانت الاعلامية حنان كفاوين من وكالة الانباء الاردنية بترا قد تحدثت عن تجربة جمعية التضامن النسائية في العقبة حيث دعت الى ضرورة دعم التجارب الناجحة التي تختص بقطاع المرأة .

وفي ختام الملتقى قدم السيد ضامن المعايطة رئيس جمعية بوابة الجنوب الشكر للمشاركين والداعمين متمنيا للجميع  ان يتم التعاون والتنسيق مستقبلا مع الجمعية لتقديم خدماتها وتحقيق اهدافها .

من جانبها اثنت السيدة سماهر السيايدة على الدور الكبير الذي بذله المحاضرون في اثراء الملتقى من حيث اوراق العمل او الورش التدريبية  مقدمة الشكر الى جميع اللذين ساهموا في تقديم الفائدة للمشاركات اليافعات من فتيات العقبة .

وزادت  انها تتقدم بأسم الملتقى وجمعية بوابة الجنوب  الاردنية بخالص الشكر والتقدير  رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل المحادين لرعايته ودعمه لهذا الملتقى ولفندق الديز ان العقبة وفندق الموفنبيك العقبة وشركة تطوير العقبة شركة سرايا العقبة .