اختتام مهرجان الخالدية في دورته السابع عشر في محافظة المفرق

2013 08 24
2013 08 24

809الخالدية – المفرق – صراحة نيوز

اختتمت مساء امس فعاليات مهرجان الخالدية في دورته السابع عشر والذي استمر ثلاثة ايام في منطقة الخالدية – المفرق .

وفي تصريح صحفي قال مدير مديرية ثقافة المفرق فيصل السرحان ان مهرجان الخالدية يعمم رسالة الثقافة الاردنية باستضافته لرمز من الشعراء البارعين في الشعر النبطي من الاردن والاقطار العربية الشقيقة اضافة الى انه يؤدي دورا مهما في تكوين الوجهات السياحية من خلال المشاركات الخارجية وبيان ومقدرته على زيادة حجم الحركة السياحية في المنطقة .

واضاف ان فعاليات المهرجان تسهم في توعية المجتمع الاردني بالمورثات الثقافية التي نعتز ونفخر بها واضافة الى كونه نشاط اجتماعي اقتصادي ضروري لتنمية المجتمع المحلي وفرصة لتعزيز وبيان المفهوم الوطني الاجتماعي لإفراد المجتمع المحلي والحضور من خارج المملكة.

وبدورها بينت رئيسة اتحاد المرأة الاردنية فرع الخالدية فصل الخالدي على ان الاتحاد شارك بالمهرجان بمعرض للحياة الشعبية في البادية والذي يضم في جناحه الادوات التراثية للحياة البدوية والمرأة البدوية ببيان الحياة اليومية التي كانت تعيشها المرأة في بيتها من طرق اعداد اللبن والخبز على الصاج وغيرها من الامور اضافة الى تقديم فقرات اغاني شعبية تراثية على صوت الربابة ومساحات تضم الادوات التي عبرت عن حياة المجتمع البدوي آنذاك .

بدوره اكد المنسق الاعلامي في مديرية ثقافة المفرق عاقل الخوالدة ان المهرجان اشتمل على العديد من الفعاليات التي ضم عددا كبيرا من شعراء الدول العربية لافتا الى ان المهرجان اتبع نهجا واضحا في مجمل الفعاليات المشاركة وابراز جمال الحياة البدوية والريفية.

واشتملت فعاليات المهرجات على معرض للحياة الشعبية ووصلات على آلة الربابة / الفنان بيان فارس وقراءات الشعرية للشاعر احمد بن عثمان السكران/ السعودية والشاعر فهد السعدي/ عمان الشاعر احمد الفاعوري/ الأردن والشاعر ثابت الدهام / الأردن والشاعر محمود العزام / الأردن.

واليوم الثاني وصلة على آلة الربابة وقراءات شعرية الشاعر عبد الرحمن خالد المدفع /البحرين و الشاعر ماجد العنزي/الأردن والشاعر احمد الخالدي/الأردن والشاعرة نوال الملاعبة / الأردن .واليوم الثالث قراءات الشعرية للشاعر غدير الشمري /العراق والشاعر عطا الله بني عطية /الأردن الشاعر شاكر المشاقبة/ الأردن والشاعر مشعل العنزي/ الأردن.

واختتم المهرجان بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.