اختلاف بين نتائج فحص اغذية مطبخ الفندق وما تبقى عن عائلة عويوي

2014 10 18
2014 10 22

49 عمان – صراحة نيوز – قال مصدر مسؤول بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء: إن نتائج الفحوصات المخبرية التي اجريت على عينات الطعام في مطبخ الفندق  الذي كانوا ينزلون فيه هي ضمن الحدود المسوح بها، فيما أظهرت نتائج فحوصات بقايا الطعام التي اخذت من الغرفة الفندقية احتواءها على بكتيريا باسلس سيرس باعداد اعلى من الحد المسموح به.

واكد المصدر انه تم اجراء الفحوصات المخبرية في مختبرات المؤسسة في شفا بدران للعينات المرسلة من مديرية صحة البلقاء وفرع عمان والعائدة للمطبخ الرئيسي للفندق وكانت جميع العينات خالية من جميع انواع البكتيريا الممرضة والفحوصات الاخرى ضمن الحدود المسموح بها في القواعد الفنية والتعليمات الخاصة بالمنتج .

واوضح المصدر : اما بخصوص بقية الوجبة التي اخذت من الغرفة الفندقية للعائلة فقد تبين بعد اجراء الفحوصات المخبرية لبقايا العينات (شوربة خضار,بطاطا مسلوقة برغر دجاج, حليب محلول- رضعة اطفال- من علبة حليب) كانت مع العائلة ارتفاع عدد الطبق الهوائي اكثر من الحد المسموح بة واحتواؤها على بكتيريا ياسلس سيرس باعداد اعلى من الحد المسموح بة.

واضاف انه تبين من الفحوصات المخبرية لعينات ( حليب اطفال بروميل , قطع دجاج نجت, بسكويت) ان اعداد الطبق الهوائي ضمن الحد المسموح به وخلوها من بكتيريا باسيلس سيرس.

وجاء ذلك على اثر تبلغ ضابط ارتباط المؤسسة العامة للغذاء والدواء من قبل مديرية رقابة الامراض السارية في وزارة الصحة عند الساعة الثانية عشرة والربع بعد منتصف يوم الاثنين- فجر الثلاثاء 13/14 -10-2014 بوجود حالة وفاة لطفل في اثناء نقلة للمستشفى الاستشاري بعمان مع عائلتة لتلقي للعلاج بعد ان تعرضت لحالة تسمم في اثناء وجودها في فندق الهوليدى ان في البحر الميت.

وقد تحرك فريق المؤسسة الى مكان الحادث حيث كانت هناك فرق من وزارة الصحة ومديرية صحة البلقاء ومديرية رقابة الامراض والرعاية الصحية و بقية الاجهرة المختصة.

وقال المصدر المسؤول بمؤسسة العامة للغذاء والدواء: انه تم الكشف على مطابخ الفندق واخذت العينات الغذائية من المطبخ الرئيسي ومطبخ البركة حيث تناولت العائلة وجبة بيرغر ودجاج “نجت” و سلطة ايطالية اكلت جزءا منها ونقلت بقية الوجبة الى الغرفة الخاصة بها.

واضاف: انه تم جمع عينات من المواد الغذائية بالتعاون مع مديرية صحة البلقاء والجهات المختصة من المطبخ الرئيسي ومن مطبخ البركة الذي تم اغلاقه احترازيا من قبل كوادر المؤسسة ومساء يوم الثلاثاء، وبعد مرور ما يقارب 36 ساعة تم ارسال بقية الوجبة من مديرية المختبرات الجنائية حيث كانت الغرفة محرزة من قبل الامن العام .

يشار الى ان العائلة كانت قد دخلت الفندق بتاريخ يوم الاحد 12-10-2014 بحدود الساعة الثانية وراجعت مستشفى الشونة الجنوبية بحوالي الساعة السادسة صباحا يوم الثلاثاء بعد شعور افرادها باعراض القيء والتسمم، حيث تم تقديم الاسعافات الاولية لهم حسب معلومات فرق الاستقصاء الوبائي التي قامت به كوادر وزارة الصحة.

وتبين من خلال الفحوصات التي أجريت على عينات (دجاج مقطع، أصابع دجاج متبل، سيزر صلصة صوص، فطر مشروم طازج، برغر دجاج) أن نتائج البكتيريا الممرضة والفحوصات الأخرى ضمن الحدود المسموح بها في القواعد الفنية والتعليمات الخاصة بالمنتج .