اخوان الاردن فرع للجماعة في القاهرة …وثائق

2015 03 05
2015 03 05
9صراحة نيوز – تالياً وثيقتين أتاحتهما جماعة الإخوان المسلمين ليل الاثنين الثلاثاء، تظهران ترخيصهما كجمعية بادئ الأمر ثم جماعة، لكن بناء على طلب يقول إن الجماعة ستكون فرعاً لجماعة الإخوان المسلمين في القاهرة بالفعل.

ولا تختلف قيادة الجماعة الحالية مع مجموعة إعادة الترخيص في كون الجماعة رخصت في الأردن عامي 1946 و1953، كجمعية خيرية أولاً ثم كجماعة إسلامية شاملة.

لكن مجموعة إعادة الترخيص تقول إن هذا الترخيص ينص على أن الجماعة في الأردن فرع لجماعة القاهرة. في حين لم يؤكد الإخوان ذلك أو ينفوه.

وتظهر الوثيقة الأولى سماح مجلس الوزراء عام 1946 بتسجيل “جمعية الإخوان المسلمين” في شرقي الأردن بناء على استدعاء قدم لهذه الغاية.

أما الوثيقة الثانية، فتظهر موافقة الحكومة على استبدال كلمة جمعية أينما وردت بعبارة “جماعة الإخوان المسلمين”.

لكن الوثيقة الثانية الصادرة عام 1953 لا تلغي الترخيص الأول، بل تعدله بتغيير المسمى فقط.

ولم تتح الجماعة وثيقة الاستدعاء الذي قدم عام 1946، لكن موقع “البوصلة” المحسوب على الإخوان نشرها متضمنة طلب تسجيل جمعية الإخوان المسلمين “كفرع لجماعة الإخوان المسلمين في القاهرة لتعمل على مبادئ الجماعة و (عبارة غير مفهومة بسبب قدم الورقة) في القاهرة وبموجب قانونها الأساسي”.

وتستند مجموعة إعادة الترخيص إلى ذلك لتقول إن جماعة القاهرة تم حظرها وحلها في مصر، مما ينبني عليه عدم شرعية الفرع في الأردن .

8