ادارة الحاويات تنفذ تهديدها وتفصل 23 موظفا

2014 10 18
2014 10 19

58صراحة نيوز – بدات ادارة ميناء الحاويات تنفيذ تهديدها بفصل 23 موظفا من ضمن 40 موظفا كان رئيس سلطة العقبة الخاصة الدكتور كامل محادين قد اشار اليه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مؤخرا وذلك على خلفية الاضراب الذي بدأوه مساء يوم الاثنين الماضي وما زال مستمرا لليوم السابع على التوالي حيث ترفض الادارة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع ممثلي العمال وفق ما أكده عضو النقابة محمد مطيلة .

وأبلغت إدارة ميناء الحاويات مساء امس الموظفين الذي قررت فصلهم .

ونقلت وسائل اعلام ان ذلك  يأتي بعد أن واصل العاملون في ميناء حاويات العقبة إضرابهم المفتوح لليوم السابع على التوالي، وسط تكدس آلاف البضائع داخل ميناء الحاويات ومئات الشاحنات في ساحة 1 ومنطقة والراشدية.

وكان رئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين اعلن خلال المؤتمر  بأنه لن يسمح بتعطيل العمل في الميناء وسيتم استخدام عمالة وافدة فيما سيتم انها عمل المتدربين والعمال الذين ما زالوا بفترة التجربة خلال 48 ساعة اذا لم يعودوا لمواقع عملهم وانهاء عمل الموظفين العاملين بعقود .

كذلك اكد بانه لن يتم دفع اجور الموظفين عن ايام الغياب وسيتم تعليق نظام المكافآت الشهرية الخاصة بشركة ميناء الحاويات اضافة لتطبيق خطة الطوارئ في غضون 3 الى 5 ايام من اليوم وسيتم كذلك  انهاء عقود 40 موظفا بشكل نهائي لتغيبهم عن العمل لمدة 10 ايام واستبدالهم بعمالة من الخارج بعقود لمدة عام وسيتم تكرار الاجراءات كل بضعة ايام مع انهاء المزيد من عقود الموظفين واستبدالهم بعاملين من الخارج.

اوتتواصل الاجتماعات الماراثونية والوساطات لحل أزمة ميناء الحاويات، ومن المتوقع أن تجتمع اللجان النقابية اليوم الأحد في عمان بدعوة من مجلس النواب، في حين يبادر العديد من وجهاء مدينة العقبة إلى الاجتماع مع المسؤولين الاقتصاديين والمجلس الأمني داخل المحافظة لحل أزمة.

من جانبها رفضت النقابة العامة للعاملين في الموانئ والتخليص في بيان لها الاتفاق الموقع بين رئيس الاتحاد العام للنقابات العمالية مازن المعايطة وادارة الشركة، معتبرة أن الاتفاقية مرفوضة، ولا تمثل الا من وقع عليها، وهي غير ملزمة للنقابة.

ويعد البند المتعلق بتعديل نظام الدوام وإلغاء العقوبات عن الموظفين غير المثبتين في الشركة من أبرز النقاط الخلافية بين النقابة وإدارة الشركة؛ حيث تصر ادارة الشركة على تنفيذ هذين البندين؛ في إشارة قرأها العديد من المراقبين بتعنت الشركة وإصرارها على موقفها، رغم إبداء العديد من العاملين في الميناء مرونة تجاه باقي المطالب.

وأشار رئيس سلطة العقبة كامل محادين إلى ميناء الحاويات بات يعود إلى العمل بشكل تدريجي عن طريق استقدام عمالة محلية ووافدة لتشغيل الآليات، مشيرا الى أن الأولوية لشحنات الأغذية والأدوية.

وأشار خلال تصريحات صحفية إلى أن 40% من طاقة الميناء التشغيلية باتت تعمل بشكل طبيعي، مؤكدا أن الميناء سيعود بكامل طاقته الإنتاجية خلال الأسبوعين المقبلين.

واعتبرت الشركة خلال بيان لها أن الإضراب غير قانوني، ملوحة باستخدام الإجراءات القانونية بحق المضربين في غضون 48 ساعة في حال عدم التحاقهم بدوامهم.

وأشارت الشركة خلال البيان الذي حصلت “السبيل” على نسخة منه أنه تمت الاستجابة للعديد من مطالب العاملين، وبكلفة إجمالية تقدر بمليون و800 ألف دينار.