ارباح القاهرة عمان 35,3 مليون دينار
الهيئة العامة تقرر توزيع 17% ارباح نقدية

2013 04 01
2013 04 01

اقرت الهيئة العامة لبنك القاهرة عمان البيانات المالية لعام 2012 متضمنة توزيع أرباح نقدية بنسبة 17% أقرت الهيئة العامة لبنك القاهرة عمان في اجتماعها العادي الذي عقدته يوم أمس الأحد الموافق 31/3/2013 تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية عن عام 2012 والتي أظهرت تحقيق البنك لصافي ربح بمبلغ 35,3 مليون دينار متضمنة الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 170 فلس للسهم، أي بنسبة 17% من القيمة الإسمية للسهم.

وقد بين السيد يزيد المفتي رئيس مجلس الإدارة أنه وعلى الرغم من الظروف التي شهدها الإقتصاد الأردني خلال عام 2012، إلا أن البنك وبفضل استراتيجيته الناجحة وسياسته المتحفظة وإدارته الحصيفة للمخاطر بالإضافة إلى التزامه بأفضل معايير العمل المصرفي تمكن من تحقيق هذه النتائج بالإضافة إلى تحقيق نمو في معظم المؤشرات التشغيلية، حيث نمت موجودات البنك بنسبة 4.3% لتبلغ 2024,2 مليون دينار بينما حققت ودائع العملاء نموا بنسبة 1.8% لتصل إلى 1400,3 مليون دينار.

كما حقق البنك نموا في التسهيلات الائتمانية التي ارتفع رصيدها بنسبة 6.3% ليبلغ 1007,2 مليون دينار، وقد ترافق هذا الارتفاع مع التحسن في جودة المحفظة حيث انخفضت نسبة التسهيلات غير العاملة من 4.83% إلى 4.52% خلال العام وهي أقل من المعدل العام للقطاع المصرفي في الأردن مع احتفاظ البنك بنسبة تغطية المخصصات للتسهيلات غير العاملة تبلغ 95.2%. مشيرا إلى أن الإنخفاض في صافي الربح مقارنة مع العام السابق البالغ 3.6% نتجت بسبب وجود أرباح استثمارات استثنائية خلال العام السابق والتي باستثناء أثرها تكون الأرباح التشغيلية قبل الضريبة قد حققت نموا نسبة 11%.

إلا أنه وبالرغم من ذلك لا تزال معدلات العائد على الموجودات وحقوق الملكية البالغة 1.78% و 15.18% على التوالي من ضمن المعدلات الأعلى في القطاع المصرفي الأردني. وأشار المفتي بأن البنك واصل خلال العام تطوير أعماله وتعزيز مركزه التنافسي والارتقاء بجودة خدماته حيث تم إضافة 14 فرع ومكتب جديدا لشبكة فروعه.

كما تم البدء باستخدام النظام البنكي الجديد في عدد من فروع البنك بهدف إطلاقه بشكل كامل في كافة فروع البنك في الأردن وفلسطين خلال عام 2013. وقام البنك بتطبيق نظام الصرافات الآلية و القنوات الإلكترونية الجديد والذي يتيح عدد من الحلول المبتكرة لعملائه. كما تم تطوير نظام وإطار إداري فاعلين لإدارة أمن المعلومات بما يتطابق مع المواصفات و المقاييس الدولية فكان أول بنك في المملكة يمنح شهادة (ISO 27001).

ونوه السيد يزيد المفتي إلى أن البنك سيستمر خلال عام 2013 في تنفيذ سياساته وخطته الإستراتيجية وفي تطوير أعماله، آخذا بعين الإعتبار الظروف الإقتصادية المتوقعة، حيث سيتم التركيز على المحافظة على نسب السيولة المرتفعة وعلى جودة المحفظة الإئتمانية. كما سيتم الإستمرار في تطبيق النظام البنكي الجديد، وزيادة شبكة المنافذ البيعية من فروع ومكاتب وصرافات آلية، بالإضافة إلى المساهمة في دعم المجتمع المحلي كجزء من مسؤولية البنك الإجتماعية.

وفي نهاية الاجتماع تقدم السيد يزيد المفتي بالشكر للسيد خالد صبيح المصري رئيس مجلس ألأدارة السابق لما قدمة من جهود دؤبه خلال فترة العشر سنوات السابقة من رئاسته و التي ساهمت باستمرارية مسيرة نجاح بنك القاهرة عمان و التي امتدت لغاية شهر كانون أول من عام 2012.

كما شكرعملاء البنك ومساهميه على ثقتهم ومساندتهم المتواصلة والتي مكنت البنك من تحقيق تحقيق هذه النتائج، وإلى موظفي البنك لعملهم الجاد وانتمائهم وإخلاصهم، والبنك المركزي الأردني لجهوده المخلصة ودعمه الدائم، متطلعا إلى تحقيق المزيد من النمو والنجاح في الأعوام القادمة.