ارباح مصفاة البترول للنصف الأول 17.5 مليون دينار

2016 07 31
2016 07 31

183367_6_1469962531صراحة نيوز – ارتفعت ارباح شركة مصفاة البترول الاردنية خلال النصف الاول من العام الجاري بنسبة 7.4 بالمئة، لتبلغ 17.5 مليون دينار، مقارنة مع 16.4 مليون دينار لذات الفترة 2015.

ووفق البيانات المالية الصادرة عن شركة مصفاة البترول، فان ارباح نشاط التكرير وتعبئة اسطوانات الغاز بعد الضريبة سجّل 7.5 مليون دينار، صناعة الزيوت المعدنية 5.9 مليون دينار، تسويق المنتجات البترولية 4.1 مليون دينار.

وبلغ اجمالي مبيعات الشركة خلال النصف الاول نحو 829 مليون دينار، حيث بلغت مبيعات الشركة من نشاط التكرير وتعبئة اسطوانات الغاز 646.7 مليون دينار، مبيعات مصنع الزيوت 16.5 مليون دينار، مبيعات تسويق وبيع المنتجات البترولية 253.9 مليون دينار.

وعلى ذات الصعيّد، فإن شركة المصفاة تطالب دوائر ومؤسسات حكومية وشركات بنحو 448.9 مليون دينار خلال النصف الاول من العام الجاري.

وذكرت البيانات ان الذمم المدينة المطلوبة من جهات حكومية او بكفالة الحكومة تجاوز استحقاقها عن اكثر من عام بمبلغ 231.9 مليون دينار.

وتشمل الذمم المدينة مبالغ مطلوبة من شركاء في شركات تابعة بقيمة 1.65 مليون دينار، حيث تم توقيع اتفاقيات مع هؤلاء الشركاء لتسديد تلك الذمم بضمانات عقارية مع تحويل الارباح الناتجة عن اعمال تلك الشركات للشركة.

واشارت البيانات الى ان تكلفة برميل النفط خلال النصف الاول من العام الجاري بلغ 56 مليون دولار.

ودفعت الشركة ضريبة المبيعات العامة والضريبة الخاصة والطوابع 87.9 مليون دينار خلال الشهور الستة الاولى من العام الجاري.

وبالنسبة للممتلكات والمعدات، اوضحت البيانات المالية لشركة مصفاة البترول، انه تم تحويل 1.4 مليون دينار من المشاريع قيد التنفيذ الى الممتلكات والمعدات، والتي تتمثل بشكل اساسي على غلاية البخار ومضخات.

وسجل صافي الاضافي على الممتلكات والمعدات 13.6 مليون دينار للنصف الاول، تتمثل بشكل اساسي على اراضي ومباني الشركات التابعة التي تم توحيدها خلال هذه الفترة.

ونوهت الى ان شركة مصفاة البترول وقعت في اذار من العام الجاري اتفاقية تسوية للمديونية القائمة على شركة الملكية الاردنية والتي تم بموجبها تسديد ما نسبته 10 بالمئة من رصيد المديونية خلال اذار، والقسط الاخير بتاريخ 28 شباط 2021.

وقررت الهيئة العامة في اجتماعها العادي وغير العادي المنعقدين في 28 نيسان من العام الجاري الموافقة على رسملة 25 مليون دينار من الارباح المدورة على راس المال ليصبح راس مال الشركة المصرح به والمدفوع 100 مليون دينار.

وقررت الهيئة العامة في الاجتماع انذاك توزيعهم كاسهم مجانية على المساهمين وتوزيع ارباح نقدية بنسبة 10 بالمئة اي ما يعادل 7.5 مليون دينار وتحويل مبلغ 1.9 مليون دينار من الاحتياطي الاختياري في الارباح المدورة.

وتشمل ارباح الفترة والارباح المدورة 8.7 مليون دينار كما في 30 حزيران من العام الجاري تتمثل في قيمة الموجودات الضريبية المؤجلة والمقيدة التصرف بموجب تعليمات هيئة الاوراق المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول المهندس عبدالكريم العلاوين ان الشركة تواصل الانجاز كما وعدت المساهمين، مبينا ان ارتفاع نسبة الارباح بنحو 7 بالمئة خلال النصف الاول، هو تاكيد حقيقي على السعي نحو مزيدا من الانجاز.

واضاف المهندس العلاوين، ان الشركة تواصل تحديث معداتها لتقديم منتج مميز للمواطنين، ليس فقط على مستوى نشاط تكرير المشتقات النفطية ولكن على مستوى الزيوت المعدنية “جوبترول” التي اصبحت الآن تنافس الزيوت في العالم.