اربع منح للاردن من الولايات المتحدة بقيمة (429.7) مليون دولار

2015 09 22
2015 09 22
01صراحة نيوز – وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الثلاثاء 4 اتفاقيات منح بقيمة (429.7) مليون دولار مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للأردن للعام 2015.

ووقع هذه الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري نيابة عن الحكومة الأردنية ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن د. جيم بارنهارت بحضور السفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري الذي وقع الاتفاقيات نيابة عن الحكومة الأردنية إن التوقيع على هذه المنح اليوم يعكس “المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التاريخية التي تحكم هذه العلاقة، والتقدير للجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والدور المحوري على مستوى المنطقة والعالم وتعزيزا لمسار الاصلاح الشامل والنابع من الداخل الذي يتميز الاردن به بقيادة جلالة الملك في تعزيز الامن والسلام والاستقرار ومحاربة الارهاب ، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات”.

وقدم الفاخوري الشكر للولايات المتحدة الأمريكية، حكومةً وشعباً، على الدعم المتواصل المُقدم للمملكة الأردنية الهاشمية، قائلا “إننا نتطلع إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية”.

وأشار الفاخوري إلى أن اتفاقيات المنح الموقعة اليوم تأتي ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية للعام 2015، “علماً بأنه يضاف لهذا المبلغ قيمة مخصص اتفاقية ضمانات القروض والذي يبلغ (185.6) مليون دولار أمريكي والتي مكنت الاردن من الحصول على ضمانات قروض بمبلغ 5ر1 مليار دولار لتمويل احتياجات الموازنة للعام الحالي، ليصبح إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام الحالي (615.3) مليون دولار أمريكي. واستعرض الفاخوري تفاصيل الاتفاقيات الموقعة اليوم وتهدف الاتفاقية الأولى وقيمتها (231.4) مليون دولار إلى دعم مشاريع تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2015، مما سيُساهم في تخفيض عجز الموازنة العامة. ومن المتوقع تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

اما الثانية فتهدف الاتفاقية الثانية وقيمتها 133.4 مليون دولار إلى تطوير جودة القطاع الاجتماعي لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) في المجالات والقطاعات التالية: قطاع الصحة، ورعاية الأم والطفل، والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والتعليم، والمياه، والبيئة، والسياسات السكانية، وسياسات النوع الاجتماعي، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة والتي تشمل: وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة المياه والري، ووزارة البيئة، وعدد من المؤسسات ذات العلاقة.

والاتفاقية الثالثة المتعلقة بتعزيز المساءلة الديمقراطية وقيمتها (35.7) مليون دولار، فستخصص لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي في مجالات سيادة القانون، والحاكمية، والمجتمع المدني، ودعم جهود الإصلاح السياسي، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة والتي تشمل: وزارة العدل، والمجلس القضائي ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني.

وتهدف الاتفاقية الاخيرة لدعم التنمية الاقتصادية بقيمة (29.2) مليون دولار، حيث ستخصص لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية في المجالات والقطاعات التالية: تعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين الفرص الاقتصادية، والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وتعزيز الفرص الاقتصادية، والبيئة، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة والتي تشمل: وزارة المالية، ووزارة الصناعة والتجارة والتموين، ووزارة السياحة والآثار، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، بالإضافة إلى عدد من مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف الفاخوري قائلا ان الحكومتين الأردنية والأمريكية وقعتا في شهر أيار الماضي اتفاقية منحة تقوم الحكومة الأمريكية بموجبها بتقديم (100) ألف طن قمح للمملكة بقيمة (25.1) مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وللمساهمة في التخفيف من أعباء استضافة اللاجئين السوريين في المملكة، حيث ستستغل عوائد بيع القمح لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية في قطاعي الزراعة والمياه”. وأضاف ان الإعلان عن هذه المنحة الاستثنائية والمنح التي تم توقيعها اليوم تترجم زيادة المساعدات التي تقدمها الاردن ضمن السقف لمذكرة التفاهم للمساعدات الثنائية الاقتصادية والعسكرية الجديدة والتي تصل الى مليار دولار تأتي “تقديراً لجهود الإصلاح الشامل في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يقودها جلالة الملك، ولمواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي يواجهها الأردن.

من جانبها، أكدت السفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز أنه “منذ عام 1952 تمكنا من تحقيق العديد من النجاحات بالتعاون مع الشعب الأردني و التي كان أساسها التزام ورغبة الحكومة الأردنية لتنفيذ إصلاحات جادة و ملموسة. واضافت ويلز إن اتفاقيات المساعدات الاقتصادية التي تم توقيعها اليوم تعكس الالتزام القوي و الدائم من الشعب الأمريكي لاستقرار الأردن و ازدهاره.”

02 03