ارتفاع الدولار والنفط

2016 08 19
2016 08 19

imagesصراحة نيوز – ارتفع الدولار قليلا اليوم الجمعة لكنه يتجه لتكبد خسارة أسبوعية تزيد على واحد بالمئة أمام العملات الرئيسية الأخرى متأثرا بانحسار توقعات المستثمرين لرفع أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وتحركت جميع العملات الرئيسية في نطاقات ضيقة ماعدا الدولار الأسترالي الذي نزل 0.8 بالمئة بسبب خفض موديز نظرتها المستقبلية في تصنيفاتها للبنوك الأسترالية.

وهيمنت على تداولات الأسبوع الحالي مجموعة من الإشارات المتباينة التي أصدرها صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي). وأظهر محضر أحدث اجتماعات البنك يوم الأربعاء أن صناع السياسات منقسمون حول المضي قدما في رفع أسعار الفائدة سريعا.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 1.4 بالمئة منذ بداية الأسبوع رغم ارتفاعه 0.2 بالمئة اليوم مسجلا 94.397 . وكان المؤشر نزل إلى 94.077 يوم الخميس ليسجل أضعف أداء له منذ 23 حزيران.

وعلى صعيد متصل ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الجمعة، مع تنامي آفاق وصول السوق إلى نقطة توازن وتراجع تخمة المعروض العالمي.

وتزايدت التوقعات المتفائلة باستعادة السوق لتوازنه عقب إعلان إدارة معلومات الطاقة الأربعاء انخفاض مخزونات النفط والبنزين في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، إضافة إلى تنامي المؤشرات حول احتمال الوصول لاتفاق بين الدول المنتجة الرئيسية بتجميد الإنتاج وتحقيق الاستقرار في الأسعار.

وحسب موقع الفوركس الاقتصادي فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم تشرين الأول بنسبة 0.3 بالمائة إلى 51.07 دولار

وبلغت مكاسبها الأسبوعية 8 بالمائة حتى الآن.

فيما ارتفع خام “نايمكس” الأمريكي تسليم أيلول المقبل بنسبة 0.7 بالمائة إلى 48.59 دولار للبرميل، وبلغت مكاسبه الأسبوعية 9 بالمائة إلى الآن.