ارتياح شعبي لمشاركة القوات المسلحة في معالجة تداعيات المنخفض الجوي

2013 12 14
2013 12 14
CAM01931صراحة نيوز – ماجد القرعان – كان لمشاركة القوات المسلحة الاردنية في عمليات معالجة تداعيات المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة اطيب الأثر  في نفوس المواطنين الذين اعربوا عن تقديرهم لهذه المشاركة واعتزازهم بنشامى الجيش حيث اسهمت بفعالية  في معالجة العديد من المشكلات التي برزت بسبب العاصفة الثلجية  .

فمع بداية المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة اصدر رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل الزبن أوامره الى كافة القادة العسكريين لتحمل مسؤولياتهم في معالجة تداعيات المنخفض وتقديم كافة اشكال المساعدة للمواطنين بالتعاون  مع كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والأجهزة الأمنية المختلفة مساعدة المواطنين في كافة إنحاء المملكة .

وشارك في العمليات الانسانية أكثر من211 آلية مجنزرة ومدولبة منها67 ناقلة جنود مجنزرة و34 كاسحة ثلوج ،35 آلية هندسية مجنزرة ومدولبة و32 آلية إسعاف 10وونشات إنقاذ عدد 33 وهمر مجهزة بجارفات صغيرة للتعامل مع الشوارع الضيقة والفرعية ،وبجهد بشري تجاوز 2500 ضابط وضابط صف وفرد باستثناء العاملين في غرف العمليات والقيادات والتشكيلات.

وقد باشرت جميع تشكيلات القوات المسلحة بفتح الطرق الرئيسية داخل العاصمة عمان باتجاه طريق المطار وشارع الاستقلال باتجاه دوار الداخلية ومناطق عمان الغربية في مناطق دابوق وخلدا وعبدون والصويفية ،إضافة إلى الطرق الرئيسية التي تربط بين المحافظات مثل طريق اربد – جرش – عمان باتجاه صويلح والطرق الرئيسية والفرعية التي تربط بين محافظات وقرى الجنوب .

وقامت قيادة العمليات الخاصة المشتركة ومنذ ليلة أمس بفتح الطرق في مناطق مستشفى الملكة عليا وطريق شارع الأردن وطريق ياجوز باتجاه الرصيفة وإنقاذ عدد من سيارات المواطنين العالقين على جوانب الطرق .وتوزيع 2600 وجبة طعام و400 عبوة ماء على بعض الأحياء السكنية في منطقة شفا بدران والرصيفة.

وفي محافظات الشمال تواصل قيادة المنطقة العسكرية الشمالية ومنذ أول أمس فتح الطرق في اربد وعجلون وجرش والتي أدى تزايد الثلوج وحالات الانجماد إلى إغلاقها مرة تلو والأخرى وتطلبت استنفار جميع وحدات المنطقة العسكرية الشمالية ،إضافة إلى توزيع أكثر من 10 الاف طرد من الأرزاق المرزومة وكميات كبيرة من مادة الخبز والوقود والمياه ووجبات وبناء الخيم لبعض المواطنين القاطنين في بيوت الشعر ،وتعاملت المنطقة مع عدد من حوادث السير وحالات إنقاذ المواطنين الذين تقطعت بهم السبل على جنبات الطرق ليلة أمس وصباح اليوم.

وقامت تشكيلات المنطقة العسكرية الوسطى في محافظات السلط ومادبا ومحافظة العاصمة عمان بفتح الطرق التي تربط بين المدن والقرى والعاصمة عمان ومنطقة زي والُحمر ومرج الحمام وبدر الجديدة وماحص ودوار البكالوريا حيث تم نشر عدد من كاسحات الثلوج والآليات الهندسية لإدامة هذه الطرق مفتوحة منذ ليلة أمس ،كما ساهمت المنطقة بإنقاذ عدد من المواطنين ومساعدتهم في العودة إلى بيوتهم آمنين وتامين البعض منهم بالمواد التموينية اللازمة من وقود ومياه ووجبات الطعام .وتم إخلاء 12 عائلة تقطعت بهم السبل إثناء عودتهم من المدينة الطبية وتم توزيع مادة الخبز في منطقة ماحص وبدر.

وبناء على أوامر مباشرة من رئيس هيئة الأركان المشتركة لقائد الفرقة المدرعة الثالثة وقائد المنطقة العسكرية الوسطى ومدير سلاح الهندسة الملكي بفتح طريق المطار تم حشد كافة الآليات الهندسية وكاسحات الثلوج والاليات المجنزرة وأكثر من 500 ضابط وفرد للعمل على فتح الطرق الرئيسية خاصة طريق المطار ،وتشهد طريق المطار حركة انسيابية لحركة السير،ومن الجدير بالذكر ان آليات المتعهدين المعطلة على جنبات طريق المطار إعاقت حركة آليات القوات المسلحة في فتح هذا الطريق وتسببت في تأخير حركة المغادرين والقادمين من مطار الملكة عليا الدولي كما قامت فرقة الملك عبدالله الثاني المدرعة الثالثة بفتح الطرق المؤدية إلى جامعة الإسراء والزيتونة كما وقامت ليلة أمس ببناء عدد من الخيم لمواطنين في منطقة الأزرق داهمتهم مياه الأمطار والثلوج وتأمينهم بكافة احتياجاتهم الضرورية .

كما صدرت التعليمات من رئيس هيئة الاركان المشتركة بفتح بفتح جميع أبواب المعسكرات ومدارس الثقافة العسكرية القريبة من الطرق الرئيسية وخاصة في الجنوب للمواطنين الذين تقطعت بهم السبل على الطرق الرئيسة والفرعية والقاطنين في بيوت الشعر وخاصة بعد اشتداد تساقط الثلوج وتقديم الخدمات الإنسانية من طبية وعلاجية وحالات إنقاذ وإخلاء إلى المستشفيات بالتعاون مع كوادر الدفاع المدني والمستشفيات العسكرية والحكومية والمراكز الطبية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.

هذا وكانت المنطقة العسكرية الجنوبية ومنذ بداية تساقط الثلوج ممثلة بلواء الأمير زيد والأسلحة المساندة فيها وحتى ألان تواصل تقديم خدماتها للموطنين في محافظات الجنوب في معان والطفيله والكرك والتي شهدت تساقطا كثيفا للثلوج وساهمت المنطقة في فتح جميع الطرق الرئيسية والفرعية في منطقة لواء الشوبك ووادي موسى وقرى النعيمات وقرية راكين وقرى الحمايدة وتخليص عدد من المحاصرين وتأمينهم إلى مناطق سكناهم وفتح المخابز العسكرية في كل من الربه وجامعة مؤتة ومعان وتوزيع اطنان من الخبز والارزاق المرزومة ومواد الوقود على المواطنين ومساعدة عدد من السياح الاجانب في مناطق البترا والذين عبروا عن شكرهم وامتنانهم للقوات المسلحة ، كما وتم إنقاذ حوالي 1000 رأس غنم في منطقة الكرك وفتح الطريق لها وتأمينها إلى منطقة آمنة .

وتم تامين المحروقات في لواء الهاشمية – الكرك وتامين طواقم المستشفيات الطبية إلى عملهم عن طريق ناقلات الجنود التابعة للكتيبة 42 وإسعاف حالات من مرضى غسيل الكلى وحالات الولادة إلى المستشفيات القريبة ضمن المنطقة.

وقامت قوات حرس الحدود فجر اليوم بنقل 67 لاجئاُ سورياُ في منطقة الرويشد بواسطة الآليات المجنزرة إلى مناطق آمنة وتقديم الخدمة الطبية والعلاجية لهم إضافة إلى مساعدة المواطنين القريبين من الحدود وخاصة رعاة الأغنام وأصحاب المزارع والقاطنين في بيوت الشعر بالخدمة التموينية والعلاجية وكل ما يلزم.

كما واصلت المنطقة العسكرية الشرقية بفتح الطرق في مناطق رحاب والدجنية وبلعما وتقديم الخدمة للمواطنين ضمن مناطق سكناهم وتوزيع المساعدات التموينية والعلاجية وإنقاذ عدد من الآليات وإسعاف بعض المرضى إلى المستشفيات القريبة .

كما وساهمت مديرية الخدمات الطبية وبكافة مستشفياتها بإيواء أكثر من 800 مواطن وخصوصا في منطقة مستشفى الملكة علياء من المواطنين الذين تقطعت بهم السبل والذين لم يتمكنوا خلال عودتهم من الوصول إلى شارع الأردن ليلة أمس وتأمينهم حتى تم فتح الطريق .

وكان لواء الملك الحسين بن علي المهام الخاصة 30 ومنذ ليلة أمس قام بفتح عدد من الطرق داخل العاصمة عمان في منطقة دوار الداخلية وشارع الاستقلال والمحطة وانقاذ عدد من العائلات العالقة على جنبات الطريق نتيجة لتراكم الثلوج .

يشار إلى انه صدرت تعليمات من رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق اول الركن مشعل محمد الزبن إلى القادة العسكريين في جميع الوحدات والتشكيلات العسكرية لتقديم كافة أشكال الخدمات للمواطنين في كافة أنحاء المملكة.وفتح غرف العمليات في قيادات المناطق والتشكيلات العسكرية.

CAM01927

CAM01930CAM01932
CAM01936
CAM01937
CAM01938
CAM01940
CAM01941