اردنية تفوز بجائزة صانعي التغيير العالمية

2016 10 12
2016 10 12

3816181227صراحة نيوز – فازت الناشطة الاجتماعية الدكتورة رنا الدجاني بجائزة صانعي التغيير العالمية التي تم توزيعها بمناسبة مرور 70 عاما على انطلاقة برنامج فل برايت.

وتم توزيع الجوائز على الفائزين تكريما لانجازاتهم الفردية طوال سيرتهم المهنية وذلك لتسليط الضوء على الأثر الذي أحدثه برنامج فولبرايت عبر التاريخ في بناء العلاقات بين شعب الولايات المتحدة وشعوب الدول الاخرى. وحصلت الدكتورة الدجاني على منحة البرنامج لمرتين، واستطاعت خلالها العمل على العديد من المشاريع التي تركز على الجينات ومرض السكري ومرض السرطان.

والدكتورة الدجاني استاذ مشارك في الجامعة الهاشمية، وتعد من أكبر المؤيدين والمدافعين عن نظرية التطور وتوافقها مع الاسلام، وقد كانت احد المتحدثين الرئيسيين خلال مؤتمر “الايمان بالحوار” الذي عقده المجلس البريطاني الثقافي ومعهد ماستشوستس للتكنولوجيا.

كما تشغل ايضا منصب مستشارة في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا في الأردن، وكان لها العديد من الكتابات في العلوم والطبيعة والمرأة في العالم العربي.

كما اختيرت كواحدة من 20 عالما، هم الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي لعام 2014 بالاضافة الى كونها واحدة من أكثر 100 امرأة مؤثرة للعامين 2014 و 2015 على التوالي. من ناحية أخرى أسست الدكتورة الدجاني برنامج “نحن نحب القراءة” بهدف زرع حب القراءة لدى الأطفال تاركا اثراً ايجابيا في المجتمعات.

وعملت ومن خلال هذا البرنامج على تدريب ما يزيد 2100 متطوع وفتح ما يزيد عن 1100 مكتبة يقرأ فيها للأطفال بصوت عال. وانتشر بعدها النموذج الى ما يزيد عن 27 دولة حول العالم، وحازت على جائزة المبدعين العرب، وجائزة كلينتون العالمية، ووسام العطاء من الدرجة الثانية تقديرا لجهودها المبذولة في نشر هذه الفكرة بالاضافة الى ترشحها لجائزة اهل الهمة عام 2009.