اردني ضمن القائمة الاولى لجائزة الشيخ زايد للكتاب

2016 11 07
2016 11 07

324627d147f8783bb19ab7a13b16e14bابوظبي – صراحة نيوز – أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب قائمتها الأولى للدورة الحادية عشرة والتي ضمت 13 عملا، بينها عمل أردني بعنوان “مرافعة للمستقبلات العربية الممكنة” لأستاذ الفلسفة الاردني الدكتور فهمي جدعان ومن منشورات الشبكة العربية للأبحاث والنشر للعام 2016.

وذكرت الجائزة في بيان اليوم الأثنين، أن القائمة ضمت ستة أعمال بفرع “التنمية وبناء الدولة” هي “جدل الدين والحداثة” للكاتب المصري صلاح سالم، و”في الإسلام الثقافي” للباحث المغربي الدكتور بن سالم حميش و” الإسلام والإنسان” للباحث السوري الدكتور محمد شحرور، و”الاجتهاد وجدل الحداثة” للأكاديمية الجزائرية الدكتورة نورة بوحناش، و”الدولة والدين في الاجتماع العربي الإسلامي” للكاتب المغربي عبدالإله بلقزيز.

وضمت القائمة سبعة أعمال من فرع “الفنون والدراسات النقدية” هي “المحبة عند الصوفية بين تحفظ العذريين ورعونة الفتيان” للكاتبة التونسية أسماء خوالدية، و”فن السيرة في التراث العربي” للأكاديمي التونسي أ.د نور الدين أحمد بنخود، و”فاعلية الخيال الأدبي محاولة في بلاغية المعرفة من الأسطورة حتى العلم الوصفي” للكاتب سعيد الغانمي من العراق، و”الشعر العربي الحديث.. القصيدة المنثورة” للباحث اللبناني أ. د. شربل داغر.

كما ضمت القائمة بنفس الفرع عملا بعنوان “آفاق النظرية الأدبية من المحاكاة إلى التفكيكية” للباحث السعودي صالح زياد، و”طيف سليمان الموروث السردي العربي في ضوء مقاربات المتخيل” للأكاديمي المغربي مصطفى النحال، و”خطاب الاخلاق والهوية في رسائل الجاحظ، مقاربة بلاغية حجاجية” للباحث الأكاديمي المغربي محمد مشبال.

يذكر أن الجائزة ستعلن عن القوائم الطويلة في فروعها الأخرى خلال الأسابيع المقبلة، وتبلغ القيمة الإجمالية لكل الفروع سبعة ملايين درهم إماراتي تعادل نحو 9ر1 مليون دولار.