اسئلة النواب وردود الحكومة

2014 02 11
2014 02 11

243عمان صراحة نيوز

عقد مجلس النواب اليوم جلسة رقابية استمع فيها النواب الى ردود الحكومة على عدد من الأسئلة النيابية المتعلقة بمختلف قضايا الشأن العام والقضايا المطروحة على الساحة العربيه والدوليه .

فقد إستمع النواب خلال الجلسة التي عقدت برئاسة المهندس عاطف الطراونه وحضور عدد من الوزراء الى ردود الحكومة على ستة واربعين سؤالا وقد اكتفى عدد من النواب بردود الحكومة والوزراء المعنين على اسئلتهم فيما طلب نواب اخرون عدم الأكتفاء وعدم القناعة بالاجابه وقرورا تحويل اسئلتهم الى استجوابات .

وتركزت الأسئلة النيابيه على القضايا المتعلقه بضبط النفقات الحكوميه وفتح الطرقات وتعبيد بعض شوارع العاصمة وخاصه الشوارع النافذه بين المحافظات وتناولت الأسئله النيابيه مدى دستوريه اتفاقيه المطار وفي رد الحكومة على سؤال للنائب محمد القطاطشه حول عدد السيارات الموجوده لدى رئاسه الوزراء وتحمل نمره بيضاء اوضحت الحكومة في ردها ان عدد هذه السيارات يبلغ 65 سيارة وقد طالب النائب القطاطشه وضع نمرة حمراء عليها ليسهل ضبطها ومراقبه تحركها .

النائب خميس عطيه من جانبه حول سؤاله المتعلق برفض سلطة المصادر الطبيعية طلب احدى الشركات زيادة انتاجية ابار الازرق الى خمسه وعشرين برميل نفط الى استجواب للحكومة لعدم قناعته بردها على سؤاله.

وفي مداخله للنائب عساف الشوبكي حول قضية اسطوانات الغاز الهندية اوضح وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات انه وبخصوص هذه الاسطوانات المستورده من احدى الشركات الهندية ان الشركة الهندية تم اعتمادها لتصنيع اسطوانات الغاز بعد ان ذهبت لجنه متخصصه للشركة ووقفت على كافه التفاصيل المتعلقة بهذه الشركة .

وبين الدكتور ذنيبات انه تم استيراد هذه الاسطوانات شرط ان يبقى الحق لدائرة المواصفات والمقايس فحص هذه الاسطوانات والوقوف على مدى صلاحيتها .

وقال تلقينا اليوم كتاب من المصفاة بأنها لن تقوم بطرح اي اسطوانه غاز من هذه الاسطوانات المستوردة الا بعد انتهاء كافه الاجراءات والتأكد من سلامتها واذا ثبت انها غير صالحة فسيتم اعادة تصديرها ولن يسمح بدخولها الى السوق المحلي.

الى ذلك قررت النائب هند الفايز تحويل سؤالها الى استجواب بحق الحكومة وهو السؤال المتعلق بحقيقه سعر دونم الارض الذي قامت مؤسسه الضمان الاجتماعي ببيعه الى شركة دبي كابيتال .

وقالت النائبه الفايز ان سعر الدونم اشترته الضمان بسعر اربعين الف دينار في منطقه دبين وباعته الى شركة دبي بسعر عشره الاف دينار وفق النائبه الفايز .

كما تناولت الاسئلة النيابيه موضوعات تتعلق بالقوانين المؤقته التي تحتاج الى تعديل انسجاما مع التعديلات الدستورية وقضايا تتعلق بالتعليم العالي واللجنة المشكلة للاعتراف بالجامعات غير الاردنية ودورها متسائلين حول المعايير التي يتم اعتمادها للأعتراف بمؤسسات التعليم العالي الاجنبية ورواتب موظفين في مخيم الزعتري والمركز التجاري الاردني في تايوان وحول التأثير البيئي لحرق المخلفات الطبية لشركه دار الدواء في لواء ناعور وفتح مدارس ومراكز صحية في العديد من المحافظات والالوية .

وحول النائب عامر البشير سؤاله الى استجواب لعدم قناعته بالرد المقدم له على سؤاله المتعلق بالاسباب التي دعت وزارة التعليم العالي بعدم معادلة شهادة خريج احد الجامعات المصرية .

كما طالب نواب بزيادة رواتب العاملين بالقوات المسلحة والاجهزة الامنية المختلفة بمبلغ لا يقل عن خمسين دينارا اضافة الى موضوع قيام اسرائيل ببناء مطار بالقرب من مدينة العقبة وضرورة العمل نوابا وحكومة من اجل وقف اقامة هذا المطار .

وتناولت الاسئلة النيابية ايضا موضوعات تتعلق باعفاء رحلات الطيران العارضة من الرسوم في مطار العقبة وماركا واسباب ارتفاع معدلات مرض السرطان في الاردن.

وحول ارتفاع معدلات المرض في السرطان فقد حول النائب حمزه اخو ارشيدة سؤاله المتعلق بمرض السرطان الى استجواب لعدم قناعته برد الحكومة على سؤاله بهذا الخصوص.

وكان النائب رائد الخلايله قد طالب الحكومة بتوضيحات حول التصريحات التي صدرت مؤخرا حول امكانية تعرض الاردن الى مخاطر زلزاليه.

كما تسأل النائب بسام البطوش حول اسباب قيام الحكومة بمنح ابناء الار دنيات حقوق مدنية في هذا الوقت بالذات .

وقال ان اجابة الحكومة على سؤاله بخصوص عدد ابناء الاردنيات وتوقيت منح الحقوق المدنية كانت غير مقنعة وقرر تحويل سؤاله الى استجواب للحكومة ولوزير الداخلية وطالب بتوفير التعليم الجيد والخدمات الصحية الجيدة للاردنيين في الارياف والبوادي والمخيمات والقرى .

وحول النائب خير ابو صعليك سؤاله حول الباص السريع الى استجواب ايضا.

وفي الجلسة التي تراس جانب منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي اجاب الوزراء المختصون على اسئلة النواب وتعقيباتهم على الردود التي وصلت على اسئلتهم.

بعد ذلك قرر النائب الصفدي رفع الجلسة الى صباح يوم غد الاربعاء.