استثناء مسلمي مقطاعة صينية من شروط تحديد الانجاب وعمر الزواج

2014 06 11
2014 12 14

wwمقاطعة نينغشيا الصينية – صراحة نيوز – قررت حكومة مقاطعة نينغشيا الصينية التي تتمتع بحكم ذاتي استثناء المسملين من تحديد النسل والسماح للمقيمين منهم في المدينة بإنجاب طفلين وللمقيمين في المناطق الريفية بانجاب ثلاثة اطفال او اكثر.

ويعيش في هذه المقاطعة جالية اسلامية كبيرة يطلق عليها اسم قومية هوي تشكل ما نسبته 36 بالمئة من مجموع سكان المقاطعة.

وقال مدير مكتب الشؤون الخارجية في المقاطعة ان هذا الاستثناء للمسلمين يأتي احتراما لهم وتقديرا للدين الاسلامي من قبل الحكومة الصينية، مشيرا الى ان عدد المسلمين في هذه المقاطعة يبلغ 300ر2 مليون نسمة، في حين ان عدد السكان الاجمالي من مختلف القوميات بما فيهم المسلمون يبلغ ستة ملايين نسمة.

ويشكل التعايش بين اتباع القوميات الدينية المختلفة في هذه المقاطعة مثالا وانموذجا فريدا في التعايش بين الاديان.

واضاف شناي لموفد ان هناك سياسات تفضيلية ايضا للمسلمين المقيمين في مقاطعة نينغشيا وهي ان العمر المحدد للصينيين للسماح لهم بالزواج هو 22 سنة للرجل و 20 سنة للمراة، في حين تم استثناء المسلمين من ذلك والسماح لهم بالزواج في عمر 20 للرجل و18 للمراة، وذلك احتراما للتعاليم والشريعة الاسلامية التي تحظى بسياسة الانصاف والتعاون في الصين وبتوجيهات وحرص من الرئيس الصيني والحكومة الصينية.

ويقول احد المسلمين الذي يكنى بعيسى انه يوجد في هذه المقاطعة اكثر من اربعة الاف مسجد والناس من مختلف الديانات يحبون بعضهم بعضا ويحترمون الجميع، “ونتلقى دعما حكوميا وشعبيا ولا نشعر باي فرق بل على العكس نشعر باننا اسرة واحدة”.

وقال امام احد المساجد في المنطقة ويدعى واي ني ان الحكومة الصينية تقدم لنا كمسلمين سياسات تفضيلية كثيرة، حيث قامت أخيرا بتمويل بناء شقق سكنية للمسلمين ونقلهم من سكن قديم كانوا يعيشون فيه الى هذه الشقق السكنية لتحسين مستواهم المعيشي، كما تعمل على تخصيص راتب شهري يتجاوز الف يوان صيني لكل مسن مسلم بلغ الستين من عمره وليس له مصدر دخل، اضافة الى توفير التعليم والصحة لهم ولابنائهم.

واشار الى ان حكومة مقاطعة نينغشيا تحرص على الاخذ براي علماء الدين الاسلامي في مختلف المسائل التي تهم مقاطعة نينغشيا والتشاور معهم في مختلف القضايا التي تهم المقاطعة.

واشار الى ان عددا من المسلمين يحتلون مناصب قيادية عديدة في مقاطعة نينغشيا الصينية التي تضم العديد من المظاهر الاسلامية من مساجد ومتاحف اسلامية وحدائق خاصة بالمسلمين، اضافة الى توفير الماكولات على الطريقة الاسلامية ما يعكس الانفتاح الصيني على المسلمين واحترام ديانتهم وحقوقهم.

وبين نائب حاكم مقاطعة نينغشيا وانغ هي شان ان ابناء المسلمين في المقاطعة يحظون باستثناءات في مجال التعليم، حيث يتم توفير التعليم لهم ويسمح لهم بالدخول الى الجامعات بمعدلات منخفضة اقل من المعدلات التي يدخل بها الطلبة من قوميات اخرى، اضافة الى الاهتمام بتدريب الكوادر من ابناء هذه القومية المسلمة وتوظيفهم.

يشار الى ان عدد المسلمين المتواجدين في مختلف انحاء الصين يتجاوز 20 مليون نسمة.