اسرائيليون يدعون دول اوروبا للاعرتاف بدولة فلسطين

2014 12 07
2014 12 07

cdfgصراحة نيوز – رصد – بعثت أكثر من 800 شخصية إسرائيلية مرموقة من انصار السلام ومنهم عدد من كبار المؤلفين والكتاب بعريضة تحمل تواقيعهم إلى عدد من البرلمانات الأوروبية لدعوتها إلى الاعتراف بالدولةً الفلسطينية إلى جانب إسرائيل.

وذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية اليوم الأحد ” ان الكتاب الاسرائيليين المعروفين عاموس عوز ودافيد غروسمان واي بي يهشوع انضموا اخيرا ووقعوا هذه العريضة قبل ارسالها الى البرلمان البلجيكي الذي ينوي قريبا مناقشة مسالة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويحذو حذو برلمانات بريطانيا واسبانيا وفرنسا والسويد التي اعترفت بالدولة الفلسطينية ” .

واضافت معاريف ان الموقعين على هذه العريضة كانوا ايضا قد بعثوا بعريضة مشابهة الى البرلمان الدنماركي الذي سيبحث هذا الاسبوع مسالة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وانهم يعتزمون ايضا ارسال عريضة اخرى الى مجلس النواب في البرلمان الايرلندي الذي سيبحث الموضوع قريبا، بعد ان كان مجلس الشيوخ الايرلندي قد اتخذ قرارا قبل عدة اسابيع بالاعتراف بالدولة الفلسطينية .

وبحسب معاريف الاسرائيلية فقد علل موقعو هذه العرائض موقفهم بحرصهم على سلامة إسرائيل وأمنها والقلق الذي ينتابهم إثر جمود عملية السلام واستمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وعمليات البناء في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة .

واعتبر الموقعون على هذه العرائض ومنهم الحائزين على جوائز نوبل وجوائز عالمية اخرى، أن المبادرات البرلمانية الأوروبية للاعتراف بالدولة الفلسطينية ستشجع الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني على إنجاز اتفاق لحل النزاع بينهما .