اسرائيل : ابعاد 3 نواب عرب

2016 02 10
2016 02 10

164095_8_1455001674صراحة نيوز – قررت ما تسمى لجنة الآداب بالكنيست الاسرائيلية امس إبعاد ثلاثة نواب عرب من القائمة المشتركة عن الكنيست الاسرائيلي لمدة تتراوح بين شهرين وأربعة أشهر.

وقالت الاذاعة العبرية العامة ان لجنة الآداب قررت إبعاد النائبين حنين زعبي وباسل غطاس من الكنيست لمدة أربعة شهور والنائب جمال زحالقة شهرين.

ويأتي هذا القرار بعد عدة شكاوى قدمت للجنة الآداب في الكنيست، من بينها شكوى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو على النواب الثلاثة بعد اجتماعهم مع عائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال منذ عدة أشهر .

وكان نتنياهو قد اعلن في وقت سابق سعيه لتشريع قانون يمكنه من فرض عقوبات على مثل هذه التصرفات وحتى اقصاء عضو كنيست في مثل هذه الحالات.

وأكد النائب جمال زحالقة في بيان له رفضه وادانته لقرار لجنة الآداب، مضيفا «قرار ابعادنا قرار سياسي جاء بعد تحريض نتنياهو ضدنا، ووصفه بالتحريض الدموي».

ومن جهة اخرى صادق البرلمان الاسرائيلي من القراءة الاولى على مشروع قانون اثار انتقادات دولية ويهدف الى ارغام المنظمات غير الحكومية على الكشف عن مصادر تمويلها الاجنبية.

واقر النص الذي طرحته حكومة بنيامين نتانياهو بـ50 صوتا مقابل 43 اثر نقاش حاد، ويؤكد معارضوه ان الهدف منه هو التضييق ووضع قيود على انشطة الجمعيات المناهضة للاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية المحتلة والناشطة من اجل حقوق الانسان.