اسس جديدة للاستفادة من مكرمة العشائر والظروف الخاصة

2015 08 11
2015 08 12

تنزيل (2)صراحة نيوز – أعلنت لجنة المكرمة الملكية السامية دمج قائمة العشائر مع قائمة المناطق النائية والمدارس ذات الظروف الخاصة، واعتماد أسس معينة في تحديد المدارس المشمولة بالمكرمة الملكية للعام 2015 ، مشيرة الى انه لن يقبل أي طلب إن لم يكن من خريجي هذه المدارس المذكورة في الإعلان والتي تغطي المناطق النائية ومناطق العشائر الأردنية.

وقالت اللجنة في إعلانها أنها قررت اعتبار جميع المدارس الواقعة ضمن المناطق النائية وذات الظروف الخاصة (جنوباً ووسطاً وشمالاً ) مشمولة بالمكرمة، كما شملت المكرمة تجمعات سكنية داخل مراكز المحافظات.

كما قررت اعتبار المدارس وحدات مستقلة ضمن إطار المدرسة الواحدة بغض النظر عن فروع التعليم في الثانوية العامة الموجودة في المدرسة، و اعتماد نسبة النجاح في امتحان شهادة الدراسية الثانوية العامة معياراً رئيساً في اختيار المدارس المشمولة حيث تم اعتماد نسبة النجاح (50%) لهذا العام.

وأضافت اللجنة أنها قررت اعتبار جميع المدارس الواقعة خارج مراكز المحافظات التي يبلغ عدد الطلبة المتقدمين فيها لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (20) طالباً فأقل مشمولة لغايات الانتفاع من المكرمة بغض النظر عن نسبة النجاح في تلك المدارس، و اعتبار جميع المدارس الواقعة خارج مراكز المحافظات والتي يبلغ عدد الطلبة الناجحين فيها والحاصلين على معدل (65%) فأكثر (10) طلاب فأقل مشمولة لغايات الانتفاع من المكرمة بغض النظر عن نسبة النجاح في تلك المدارس.

كما يحق لطلبة الفروع المهنية الذين درسوا المواد الإضافية والتي تؤهلهم للدراسة في الجامعات الرسمية والتي تقع مدارسهم ضمن المناطق المشمولة التقدم للانتفاع من هذه المكرمة الملكية السامية.

وأشارت إلى انه يستثنى جميع طلبة الثانوية العامة خريجي المدارس الخاصة والسنوات السابقة من الانتفاع من هذه المكرمة.