اسقاط نقابة الصحفيين ونزع ملكية العرب اليوم مطالب موظفيها

2013 07 15
2013 07 15

6بدأ العاملون في صحيفة العرب اليوم اعتصاما مفتوحا احتجاجا على توقف ناشر الصحيفة إلياس جريسات عن دفع رواتبهم الشهرية ومستحقاتهم المالية.

وقال رئيس اللجنة النقابية – العمالية الزميل جهاد الرنتيسي إن “العاملين في العرب اليوم بدأوا اعتصاما مفتوحا، للمطالبة بحقوقهم المالية، بعد تسويف وتضليل مارسته هيئتي الإدارة والتحرير في الصحيفة بالتعاون مع نقابة الصحفيين”.

وبين الرنتيسي، في تصريحات صحافية اليوم الاثنين، أن “العاملين في العرب اليوم نفذوا وقفة احتجاجية داخل الصحيفة كخطوة أولى لسلسلة من الخطوات التصعيدية”.

وهتف العاملون ضد ناشر الصحيفة الياس جريسات بالقول “كبيرة عليك.. كبيره عليك”، مطالبين إياه بـ “الرحيل”.

جريسات من جهته، هاجم العاملين المعتصمين بكلمات نابية، متهما إياهم بـ “تنفيذ أجندات تستهدفه شخصيا”، فيما اشتد الهتاف ضده، ليسارع إلى “الفرار من الصحيفة”.

ويطالب العاملون في العرب اليوم، صحافيون وفنيون، ناشر الصحيفة بدفع المستحقات المالية المترتبة لصلحهم، وتتضمن رواتب 3 أشهر والثالث عشر، وكذلك الحقوق المالية لزملاء لهم فصلوا من الصحيفة في وقت سابق.

وكشفت مصادر، من داخل الصحيفة، أن “العاملون في العرب اليوم يتدارسون اتخاذ قرار بالمبيت داخل الصحيفة، ومنع ناشرها الياس جريسات ورئيس تحريرها نبيل غيشان من دخول مبناها، لحين سداد كافة المترتبات المالية المستحقة للعاملين”.

وقالت المصادر إن “العاملون في العرب اليوم يدرسون خياراتهم للخطوات المقبلة، فيما يتجهون إلى التصعيد مع إدارة الصحيفة ونقابة الصحفيين”.

ولا يزال المشهد ضبابيا حيال مصير العرب اليوم، التي ابتاعها رجل أعمال مغمور، سرعان ما ظهرت عدم ملاءته المالية، فيما دخلت الصحيفة منذ بداية العام نفقا بدأ بتأخر الرواتب وفصل عدد من الزملاء، إلى أن بلغ بوقف صرف الرواتب للعاملين.

وفي وقت سابق، وزعت اللجنة العمالية – النقابية بيانا أعلنت فيه بدء الاعتصام المفتوح، وطالبت فيه بإسقاط مجلس نقابة الصحافيين لخذلانه العاملين في العرب اليوم، وتاليا نص البيان:

اعتصام العرب اليوم.. بيان رقم (1)

أعلن العاملون في صحيفة العرب اليوم في اعتصامهم المفتوح ما يلي:

– مطالبة الدولة الأردنية نزع ملكية العرب اليوم من مالكها إلياس جريسات وإعلانها صحيفة مملوكة ملكية عامة للعاملين بها.

– إسقاط مجلس النقابة بعد خذلانه العاملين في أزمتهم المالية القائمة منذ شهرين كاملبن، وانصياعه التام لإرادة مالك الجريدة.

– الدعوة إلى مؤتمر صحافي طارئ عند الساعة الخامسة من مساء اليوم.

وسيواصل المعتصمون اعتصامهم وستصدر بيانات أخرى لاحقة.