اسماء المستفيدين من المنح الخارجية بعد صدور قائمة القبول الموحد

2015 08 27
2015 08 27

23-06-2015صراحة نيوز – كشف مدير مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وائل الصمادي ان المديرية استلمت 1309 طلبات للحصول على منح خارجية للعام الدراسي 2015 – 2016 وذلك مع انهاء المدة المحددة لذلك والتي انتهت مساء الخميس . ولفت الصمادي في تصريح صحفي أن البعثات تشمل نحو 210 مقاعد موزعة ما بين منح وعلى النقفة الخاصة للطالب، وتشمل تخصصات: الطب، وطب الأسنان، والهندسة، والصيدلة.

وأكد أن عملية اختيار الطلبة ستكون بعد صدور قائمة القبول الموحد للجامعات الرسمية والمتوقعة في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

وقال الصمادي إن الدول التي تتوفر فيها تلك البعثات هي: مصر، السودان، المغرب، تونس، الجزائر، رومانيا، وأرمينيا.

وأصدرت الوزارة بياناً صحفياً مؤخراً أكدت فيه أن عملية إختيار الدولة هي عملية لاحقة تأتي بعد الإنتهاء من تقديم الطلبات، وتكون للطالب الأكثر معدلاً في كل لواء.

وأشارت إلى أن هناك ألوية يقتصر التقديم بها على تخصص الطب البشري، وبالتالي فإن أي طالب يقل معدله عن الـ85 بالمائة، لن يقبل طلبه.

وبينت الوزارة أن الحد الأدنى للالتحاق بتخصص الطب البشري في دولة مصر وحسب شروطها، هو 93 بالمائة، وبالتالي فإن النظام الإلكتروني الخاص بعملية تقديم الطلبات لن يسمح للطلبة الذين تقل معدلاتهم عن ذلك من التقدم لهذا التخصص.

وكانت “التعليم العالي” بدأت صباح يوم الأحد الماضي، باستقبال طلبات الطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح الخارجية والمقاعد الدراسية للعام الدراسي 2015-2016 لخريجي شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في الدورتين الشتوية والصيفية للعام الدراسي 2015.