اسماء المقبولين للحج العام الحالي

2015 07 23
2015 07 23
1433678444_news_thumbصراحة نيوز – أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية هايل الداوود خلال مؤتمر صحافي ظهر اليوم الأحد، أسماء المقبولين لأداء فريضة الحج لهذا العام 1436هـ 2015م من مدخري صندوق الحج.

إلى ذلك دعا الوزير المواطنين من مواليد 1944 فما دون ممن سجلوا تسجيلا أوليا للحج ولم يحجوا سابقا لاستلام تصاريحهم للحج هذا العام من مديريات اﻻوقاف في المملكة والبالغ عددها 17 مديرية ومسجد الشهيد في عمان بدءا من التاسعة صباحا من الاحد المقبل وحتى السادسة من مساء السبت الاول من اب المقبل.

وبين في مؤتمر صحفي عقده للاعلان عن ترتيبات الحج للموسم الحالي 1436 انه اذا أستنكف مواليد 1944 فان سيتم استدعاء مواليد عام 1945، مشيرا الى ان اول قافلة للحجاج الاردنيين لن تتوجه للارضي السعودية قبل 28 من ذو القعدة.

واوضح انه تم اعتماد 70 مكتبا وائتلافا من مكاتب الحج والعمرة لتقديم الخدمة ممن استوفت الشروط، مؤكدا وجود ثلاث فئات للسكن هي(المميز) بفنادق خمس نجوم وبغرف ثنائية والنقل بالجو والسكن ضمن المنطقة المركزية في المدينة المنورة، فيما السكن سيكون دون الألف متر عن المسجد الحرام وفي منطقة الغريزية، منوها الى ان الوزارة لم تحدد حد اعلى لاسعار هذه الفئة.

اما الفئة الثانية(الخدمات العادية) بطريقي البر والجو ويكون السكن في مكة بغرف ثنائية الى خماسية ولا يبعد عن المسجد الحرام 1500 متر ويكون السكن في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بحيث تتراوح الأسعار بين (1650 – ألفي دينار).

اماالفئة الثالثة (خدمات عادية) بطريقي البر والجو وتكون الغرف ثنائية الى خماسية في منطقة الغريزية مع تامين النقل من السكن الى المسجد الحرام وبالعكس ويكون السكن في المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بحيث لا تتعدى الأسعار 1453 دينار للفئة الثالثة.

ونوه داود ان دور الوزارة اشرافي ورقابي ومحاسبي للمكاتب فقط وليس تنفيذي حيث ان العقد الموثق بين مكاتب الحج والعمرة والمواطن الحاج هو الاساس للحكم بين الطرفين ومقاضاة الطرف الاخر عند تقصيره الامر الذي لابد معه من تنبيه المواطنيين لضرورة قراءة العقد جيدا قبل التوقيع.

وحول توزيع الحصة الاردنية من الحجاج والبالغة (5600)، بين داود ان 10% من الحصة اي ( 560) حاج ستذهب لصندوق الحج و1400 ستذهب للبعثات الرسمية من نقابة معلمين واجهزة امنية وقوات مسلحة وجامعات وبعثات اعلامية فيما يتبقى (3640) فرصة حج 70% منها لكبار السن ومرافقيهم و30% منها للقرعة.

مؤكدا ان كبار السن من مواليد 1944 فما دون بلغ عددهم 1400 والمرافقين معهم 1400 ايضا، اي نسبة كبار السن من الحصة الاجمالية للاردن لا تتعدى 25% فقط في اطار التوجه لتنويع الفئات العمرية المتوجه للحج، فيما ان القرعة ستشمل مواليد 1945- 1958 .

مشيرا الى التحسينات التي تم ادخالها على الحج هذا العام والمتمثلة بـ تخفيض عدد الشغالين للغرفة الواحدة من الحجاج من 6 الى 5 وصولا العام المقبل الى اربع كحد اعلى .

واشار الى انه سيتم تقديم خمس وجبات غذائية للحاج في عرفة ومنى، وستكون الخيم في عرفة المانية وبمكيفات غاز ليس مكيفات صحراوية وسيتم زيادة المسافة بين مقاعد الحافلات من 72 سنتيمتر الى 80 سنتيمتير مما يعني انقاص عدد الركاب الى 42 بدلا من 48 في كل حافلة، وتحسين موديلات الحافلات غير الاوروبية بحيث لا يزيد عمرها عن عشر سنوات والاوربية لا يزيد عمرها عن ثمان سنوات .

مؤكدا انه ورغم ادخال العديد من التحسينات لخدمة حجاج الموسم الحالي فان سعر خدمات الحج للفئة الثالثة للغرفة الخماسية كحد اعلى ( 1453) دينار وهو اقل من سعر العام الماضي، مطالبا الحجاج بالتاكد من البرامج المقدمة لهم من حيث الخدمات وبعد السكن عن الحرم وموديل الحافلة وغيره لتجنب الوقوع في المشاكل.

وطالب المراجعين لاستلام تصاريح الحج في المديريات التي قاموا باختيارها اصلا عند التسجيل لغايات استلام التصاريح واحضار دفتر العائلة والبطاقة الشخصية وجواز السفر لابناء قطاع غزة ووثائق المحرمية لللاناث ومن ثم اداء القسم وفق الاسس المعلنة وحضور الدورة التثقيفية للحج التي ستعقدها الوزارة في مراكز التسجيل قبل تسليم التصاريح .

وفيما يتعلق بترتيبات الوزارة لحجاج مسلمي 1948، بين داود ان الوزارة قامت بطرح عطاء نقل واسكان لحجاج مسلمي 1948 عن طريق البر والجو وتم احالة تاعطاء على ثلاثة ائتلافات مكونة من عدد من المكاتب المعتمدة للموسم الحالي .

وعن صندوق الحج فقال داود انه تم الإعلان عن اسماء الحجاج ممن أوفوا شروط اداء فريضة الحج من خلال الصندوق وعددهم 560 على الموقع الالكتروني للصندوق .وتم أخذ المدخرين في الصندوق ممن اشتركوا قبل 31-12-2103 واكملوا مبلغ الثلاثة الآلاف دينار قبل 31-3-2104 ولم يسبق لهم فريضة الحج من قبل، فيما تم امس اجراء القرعة وبعث رسائل قصيرة للاشخاص الذين تم اختيارهم الكترونيا .

(  الاسماء  )