اشادة عالمية بالعسل الاردني

2015 05 02
2015 05 02

imagesصراحة نيوز – أشاد رئيس لجنة التذوق الحسي في مجلس العسل العالمي ورئيس مجلس العسل في ايطاليا الدكتور جان لويجي بجودة العسل الاردني و تميزه بتنوع المصادر الرحيقية خلال زيارته اليوم للاتحاد النوعي لمربي العسل.

و أكد رئيس الاتحاد الدكتور نزار حداد، تميز العسل الاردني بناء على المصدر الجغرافي في الاردن و ذلك لكونه يتمتع بجغرافية وتنوع حيوي متباين بشكل كبير(انخفاضه دون سطح البحر حوالي 420 مترا وصولا الى اكثر من 1200متر فوق سطح البحر).

وبحسب ” حداد ”   تم الاتفاق على ضرورة انشاء فريق تذوق عسل اردني اسوة بدول الاتحاد الاوروبي وأميركا، بحيث سيكون هنالك تعاون فني و تقني بين مجلس العسل الايطالي و العالمي والاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين لاظهار الميزة النسبية للعسل الاردني.

وكان الاتحاد النوعي قد عقد ورشة عمل التقييم الحسي لعسل النحل بالتعاون مع الجمعية الأردنية للجودة و مجلس العسل العالمي و مجلس العسل الإيطالي تم خلالها تدريب نخبة من المهندسين الزراعيين الاردنيين و مربي النحل و المتذوقين المتخصصين الأردنيين و ذلك بهدف إنشاء فريق تذوق حسي للعسل.

ويأتي إنشاء فريق تذوق حسي للعسل لإضافة قيمة مضافة لقطاع تربية النحل في الأردن حيث سيسهم الفريق مستقبلا في توصيف الأعسال الأردنية و تمييزها على أساس مصدرها النباتي و الجغرافي مما سيلعب دورا في تحسين القيمة السعرية للعسل الأردني سواءً المباع محليا أو المصدّر للخارج .

يشار الى ان الاردن ينتج عسل بمقدار 20بالمئة من اجمالي الاستهلاك المحلي و بالتالي ما نسبته 80 بالمئة هو مستورد.

وتتنوع اصناف العسل الاردني حسب المناطق حيث ينتج في مناطق الاغوار عسل الحمضيات المختلط بالاعشاب وعسل الربيع في المناطق الشفوية الذي ينتج من الاشجار و الازهار البرية وهنالك القطفات النادرة(عسل الربيع الصحراوي و عسل السدر الذي ينتج بالفترات الخريفية).