اشهار ديوان “أنا قمري ظله والغياب”

2016 02 02
2016 02 02

mqdefaultالزرقاء – صراحة نيوز – احتفل في قاعة مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء، مساء أمس، باشهار ديوان شعر( أنا قمري ظله والغياب) للشاعر خالد السبتي.

حضر حفل الاشهار الذي أدار فقراته الناشطة والتربوية غادة عبد الفتاح، رئيس مجلس التطوير التربوي في الزرقاء عامر الوظائفي ومدير الثقافة رياض الخطيب وجمع من الكتاب والشعراء والتربويين والمهتمين.

وقال الناقد الدكتور سلطان الشعار ان الزمن في قصائد الديوان يخاطب أكثر ما يخاطب جانبنا الاجتماعي، مبينا ان الشاعر يعاين التحولات ويرصد الشجر والحجر والانسان، حيث ان ما يعانيه الشاعر جعله يتجاوز محدودية الزمن الذاتي، لينفتح على أفق أوسع بانتظار الغد القادم، فتتساقط الاعتبارات الميقاتية الدورية لصالح الزمن الداخلي وارتباطه بالفعل الاجتماعي الثقافي السياسي.

وبينت المشرفة التربوية والناقدة أمل طيفور ان لغة الشاعر السبتي حماسية تبرز فيها الوطنية الحقة، كما أن تراكيبه اللغوية جزلة تفتح آفاقا هائلة أمام القارىء ليسبر أغوار النص ويجسد الوطن والعاطفة في المنفى فاستخدم التراكيب المكثفة وفق تنسيق تعبيري سليم.

وقالت” تبرز في شعر السبتي جدلية العلاقة بين السماء والأرض والحاضر والمستقبل وبين قضايانا وعلاقاتنا الانسانية والهموم الجمعية الوطنية والقومية الانسانية، مشيرة الى أن قصيدة (أحوال) محتشدة بالألفاظ الغنية الرمزية العابقة بالمعاني المتشعبة والمترابطة.

من جهته، قرأ الشاعر أحمد أبو قبع نصا نثريا سلط من خلاله الضوء على مفاصل مهمة من حياة الشاعر السبتي وعلاقة الصداقة التي تربطه بالشاعر.

وقرأ السبتي على ايقاع عازف العود الفنان يوسف أبو غيث مجموعة من قصائد الديوان مثل: أحوال، وعلى باب عشتار.

ووقع في ختام الحفل ديوانه للحضور.