اشهار كتاب القدس في صور

2014 05 11
2014 05 11

12عمان – صراحة نيوز –  أقام منتدى الرواد الكبار حفل توقيع (كتاب القدس في صور)، اليوم السبت في مقر المنتدى، وهو الكتاب الثاني في سلسلة ذاكرة مكان واشرف على جمع مادته واعداده الدكتورة هند ابو الشعر، وابراهيم الفني.

وقالت رئيسة المنتدى هيفاء البشير: ان المنتدى عمل على توثيق الأمكنة ذات الخصوصية تاريخا وراهنا، ويعمل الآن على إنجاز كتاب ذاكرة مكان 3 عن مدينة السلط ، عقب انجاز المنتدى لكتابين عن نابلس والقدس وسيعقبها ذاكرة مكان 4 عن مادبا والمغطس، ليحقق المنتدى بذلك توثيقا علميا لعدد من الأمكنة الأردنية والعربية.

وبين المهندس عبدالقادر ابو نبعة في الحفل الذي اداره عبدالله رضوان اهمية تخليد تخليد ذاكرة المكان، وذكرى المبدعين من الشعراء والأدباء والمصلحين الاجتماعيين، ليكونوا منارة وقدوة للأجيال القادمة في التمسك بوطنهم وحافزا لهم على النهوض .

وسرد جانبا من ذكرياته في مدينة القدس حيث كنيسة القيامة والجامع العمري وأسواقها الضيقة وسور القدس القديمة وأبوابه المتعددة.

وأشارت الباحثة الدكتورة هند ابو الشعر الى اهمية القدس في التاريخ والانساني والتي شكلت وجهة الكثير من الاردنيين لطلب العلم والمعرفة في اوائل القرن الفائت، مشيرة الى ان الكتاب يقدم دراسات موثقة وصورا نادرة للقدس مشفوعة بشرح معلوماتي.

وقالت انها اطلعت على الكثير مما تختزنه المدينة من معالم وشواهد من خلال السجلات وكتب التاريخ ، وقراءات لسجلات المحاكم الشرعية منذ العام 1523 والتي تعرف بالمكان في القدس منها : البوابات ، الأسواق ، المعاصر والسبل، التكايا، المدارس ، الدور، آبار المياه ، المدابغ والكنائس والجوامع ، بحيث يمكن للدارس أن يرسم خريطة واضحة للمواقع وخاصة الدور والمرافق الموقوفة .

ويضم الكتاب الذي جاء على شكل ألبوم، باللغتين العربية والإنجليزية ستة أبواب توثق بالصورة والكلمة لتفاصيل القدس، الباب الأول: مشاهد عامة للقدس، والثاني: مواقع وأمكنة العبادة، والثالث أسواق وحرف، والرابع عمارة القدس، والخامس زخارف، والاخير بيوتات القدس.

وأشرف على الكتاب الذي يقع في 246 صفحة الاديب عبدالله رضوان، وترجم نصه الإنجليزي عودة القضاة.