اضراب عمال الكهرباء الاردنية الاربعاء

2014 05 12
2014 12 14

677عمان – صراحة نيوز – يضرب كافة عمال شركة الكهرباء الاردنية عن العمل الاربعاء بعد رفض إدارة الشركة ايصال المفاوضات الى اتفاق يلبي طموح العمال.

وبين رئيس النقابة علي فلاح الحديد  ان قرار النقابة بتنفيذ الاضراب يأتي بعد فشل جهود النقابة بالتوصل الى حل نظرا “لتعنت” ورفض إدارة الشركة.

واضاف خلال بيان وجهه الى العمال يبين خلاله ترتيبات النقابة لتنفيذ الاضراب ان النقابة اضطرت إلى استخدام حقها القانوني بالتوقف عن العمل وإعلان الإضراب يوم الاربعاء 14/5/2014 حسب قانون العمل الأردني.

وبين الحديد للعمال بأن لا يتوجهوا صباح يوم الاضراب للعمل وختم بطاقاتهم وإنما يتوجهوا مباشرة الى موقع الاضراب الكائن في موقع الشركة في منطقة المهاجرين / راس العين.

ويستثنى وفقا للتريبات من الاضراب قسم الحرس حيث يتوجب عليهم العمل في مواقعهم والقيام بواجبهم في حراسة ممتلكات الشركة، ويستمر التجمع يومياً في موقع الاضراب من الساعة الثامنه صباحاً لغاية الساعة الثانية بعد الظهر، ولا يعلق الاضراب، الا بقرار صادر عن رئيس النقابة.

وأهاب بالجميع الى عدم الانتباه للشائعات المغرضه والبيانات التي قد تصدر من اي جهة كانت والتي تهدف الى احباط عزائم العمال وتخويفهم وترهيبهم، كما أنه على جميع العاملين اثناء التجمع المحافظة على النظام والهدوء وعدم المساس في ممتلكات الشركة والممتلكات العامة.

وشدد على جميع الطواقم والفرق الفنية التقيد التام بالتعليمات الموجهة اليهم من الهيئة الادارية للنقابة، لافتا إلى أن ادارة النقابة ستقوم بتأمين كل المسلتزمات الضرورية للعاملين في موقع الاضراب.

ويشمل عمال الشركة 2700 عامل في مختلف مواقع العمل في عمان والسلط ومادبا والزرقاء.

وتتضمن المطالب التي تقدمت بها النقابة منح جميع العاملين في الشركة تعويض مكافأة نهاية الخدمة بواقع أجر شهر عن كل سنة خدمة دون اقتطاع ما تدفعه الشركة للضمان الاجتماعي وعلى أساس أخر أجر تقاضاه العامل، ومنح جميع العمال زيادة على الرواتب الأساسية مقدارها (50) خمسون دينار شهرياً وعلى غلاء المعيشة (50) خمسون ديناراً شهرياً، ورفع علاوة خطورة العمل (20) عشرون ديناراً شهرياً لجميع العمال الذين يتقاضون علاوة الخطورة وشمول أمناء الصناديق بهذه العلاوة.

كما تشمل المطالب توحيد الإجازات السنوية لجميع العمال بحيث يستحق كل عامل إجازة سنوية لا تقل عن ثلاثين يوماً في السنة وتوحيد الإقامة بالمستشفيات لجميع العمال، وتعديل علاوة الخدمة الشهرية بحيث تصبح (90) تسعون ديناراً لجميع العمال الذين لهم خدمة تزيد عن عشرون عاماً، واستحداث علاوة لعمال دائرة  النقل لا تقل عن (25) خمسة وعشرون ديناراً شهرياً وذلك لطبيعة عمل هذة الدائرة وكثرة الاصابات الخطرة التي يتعرض لها العمال في هذه الدائرة.

يشار الى ان النقابة وجهت للشركة اشعارا بالاضراب لادارة الشركة في السادس عشر من الشهر الماضي حيث يأتي القرار استناداً لأحكام المادة (135) فقره (أ) من قانون العمل الأردني الساري المفعول، والذي جاء لرفض الشركة الاستجابة للمطالب التي تقدمت بها النقابة الى الادارة قي التاسع من تشرين اول من العام الماضي .