اطلاق النسخة العربية من الدلائل الارشادية للتأهيل المجتمعي

2014 04 08
2014 04 08

CAصراحة نيوز – اطلقت منظمة الصحة العالمية والمجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين اليوم الثلاثاء بحضور رئيسه سمو الامير رعد بن زيد النسخة العربية من الدلائل الارشادية للتأهيل المجتمعي وورشة العمل الدولية.

وقال امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي ان لدى ذوي الاعاقة القدرات والامكانات الكافية للمشاركة في المجتمع والاندماج فيه كأعضاء فاعلين اذا توفرت لهم الفرص.

واضاف ان على المجتمع ان يتحمل مسؤولياته في ضمان حصول المعوقين على حقهم في التعليم والصحة والعمل والحصول على الفرص المتكافئة لنيل هذه الحقوق.

واكد ان الاردن يدعم بقوة الجهود الوطنية والعالمية الرامية لترجمة فلسفة التأهيل المجتمعي الى واقع معاش لهذه الفئة من ابناء المجتمع .

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في عمان الدكتور احمد باسل اليوسف ان حوالي 15 بالمئة من سكان العالم يعيشون مع شكل من اشكال الاعاقة وهو ما يصل الى مليار شخص وتقدر المنظمة بان اكثر من 80 مليون من الاشخاص ذوي الاعاقة يعيشون في اقليم شرق المتوسط.

واضاف ان الدلائل الارشادية للتأهيل المجتمعي تقدم مقترحات عملية حول وضع وتقوية البرامج على مستوى المجتمع المحلي لتحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الاعاقة واسرهم .

وبين ان هذه الدلائل تسعى الى تعزيز الصلات بين الاشخاص ذوي الاعاقة ومبادرات المنظمة من خلال الجهود المشتركة للأشخاص ذوي الاعاقة واسرهم والمجتمعات والهيئات الحكومية وغير الحكومية.

ويأتي اطلاق النسخة العربية وورشة العمل انسجاما مع قرارات الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية الداعية الى تعزيز القدرات من اجل التطبيق المنظم والفعلي لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة كما نصت عليها اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

وتهدف الدلائل الارشادية للتأهيل المجتمعي الى مكافحة الفقر والمساواة بالفرص وتعزيز مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال منهجية مرنة يمكن ان تطبق في مختلف المواقع في انحاء العالم مع مراعاة التنوع الثقافي والمستويات المختلفة للتنمية والدخل في مختلف البلدان .