اطلاق مشروع دراسة استراتيجية المواصلات في فلسطين

2013 07 01
2013 07 01

827زار فلسطين مجموعة الشركاء المنفذين لمشروع استراتيجية المواصلات في فلسطين وتمثلهم شركة الاستشارات الدولية سيستماتيكا المختصة في تخطيط المدن والنقل ومقرها الرئيسي في مدينة ميلان الايطالية بالإضافة الى الشركاء الاخرين وهم شركة ايدروتيك وهي شركة ايطالية متخصصة في الهندسة البحرية، شركة اير سابورت وهي شركة استشارية متخصصة في مجال هندسة الطيران وتنشط في دول عديدة منها ايطاليا واوروبا وافريقيا بالإضافة الى دول أمريكا الجنوبية بالإضافة الى شركة الاستشارات بولتكينيكا في ايطاليا والتي تختص في مجال الهندسة المعمارية وتقدم استشارات هندسية ومعمارية على مستوى العالم.

ويأتي هذا المشروع كنتيجة للاجتماع الوزاري الفلسطيني مع نظرائهم الايطاليين الذي انعقد في العام الماضي في ايطاليا ومن المتوقع ان يتم عقد لقاء وزاري اخر بهذا الشأن قبيل نهاية العام الحالي.

وينفذ هذا المشروع الحيوي بالتعاون مع السلطة الوطنية الفلسطينية والوزارات المختصة وهي وزارة المواصلات، وزارة الحكم المحلي، وزارة الاشغال العامة والاسكان، وزارة الخارجية، ووزارة الاقتصاد بالإضافة الى فريق العمل على الخطة المكانية الوطنية الفلسطينية.

ويذكر أن المشروع ينفذ بدعم من الاتحاد الاوروبي من خلال ادارة المشاريع في بنك الاستثمار الاوروبي بالإضافة الى ادارة عمليات الاقراض خارج الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج التمويل FEMIP تسهيلات الاستثمار والشراكة الاورومتوسطية ومدته 18 شهرا.

وقام الوفد المكون من شركة سيستماتيكا ممثلة بالمهندس فابيو كاسيرولي رئيس الشركة، دييجو ديبونتي المستشار الرئيسي للشركة ولوكا تيراجني والمهندس محمد عيد الخبير في مجال السكك الحديدية مع فريق معهد أريج بعقد عدة اجتماعات على هامش الزيارة مع الوزارات المعنية حيث التقى الوفد وعلى مدار يومين مع د. علي شعث وكيل وزارة المواصلات، والمهندس توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية في وزارة الحكم المحلي، والمهندس فايق الديك من وزارة الاشغال العامة والاسكان، د. أمل جادو من وزارة الخارجية، وعبد الحفيظ نوفل وكيل وزارة الاقتصاد الوطني، د. أحمد صالح رئيس فريق التخطيط الوطني المكاني وهشام شكوكاني الوكيل المساعد للشؤون الفنية في المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار بكدار.

حيث قام بداية الوفد الزائر بالتعرف على الشركاء الوطنيين في المشروع بالإضافة الى بحث اليات تنفيذ المشروع ومراحله التي ستتضمن جمع المعلومات الضرورية للتعرف على الوضع الحالي لنظام وشبكات المواصلات والطرق من خلال اللقاءات مع الشركاء واصحاب العلاقة المحليين بالإضافة الى التعرف على الية ادارة هذا القطاع في السابق من ناحية الدعم والخطط التطويرية وصيانته ولاحقا سيتم عمل مسح لشبكات الطرق وعمل تصنيف لها لاحقا.

وقام المدير العام لمعهد الابحاث التطبيقية (أريج) د. جاد اسحق بالتوقيع على اتفاقية مع سيستماتيكا ممثلة عن الشركاء ليكون فيها معهد أريج الشريك الفلسطيني للقيام بتنفيذ المشروع بمراحله المختلفة وانضمامه الى الفريق الدولي.