اطلاق منصة الحوسبة السحابية

2014 05 20
2014 05 20

81عمان – صراحة نيوز – تطلق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مطلع الشهر المقبل منصة الحوسبة السحابية الخاصة التي تم تنفيذها بالتعاون مع شركة مايكروسوفت وباستخدام تكنولوجيا مايكروسوفت بكلفة تجاوزت المليون دولار اميريكي.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ان استخدام الحوسبة السحابية في الاردن سيعمل على تخفيض كلف الانفاق على تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات والوزارات والدوائر الحكومية بنسبة تتراوح ما بين 15% -20% .

واضاف ان المملكة ستكون الاولى في المنطقة التي تطلق مثل هذه المنصة على المستوى الوطني ولتخدم المؤسسات الحكومية كمرحلة أولى ولدعم الشركات الناشئة كمرحلة لاحقة.

وقال الدكتور سليط ان تصميم المنصة التي تعد احدث التوجهات الاستراتيجية في عالم انظمة المعلومات جاء ليدعم احتياجات القطاع العام واحتياجات الشركات الناشئة التي لا تمتلك بنية تحتية داعمة لتطوير أفكارها ومنتجاتها من البرمجيات والخدمات الالكترونية.

واوضح ان الحوسبة السحابية هي عبارة عن منصة يتم بناؤها بشكل مركزي توفر للمستخدمين القدرة على تحديد إحتياجاتهم من البنى التحتية كالخوادم والبرمجيات بشكل الكتروني وبسرعة فائقة دون الحاجة لتوفير مساحات وشراء الخوادم والبرمجيات من قبل المستخدمين.

وبين ان المنصة التي ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بادارتها والتي تم بنائها على مبدأ توفير البنية التحتية ستتيح توفير المرونة للمؤسسات الحكومية للوصول إلى الموارد الحاسوبية المطلوبة، كما ستكون منصة لتشغيل عدد كبير من التطبيقات والبرمجيات الحكومية، التي كانت تتطلب استثمارا كبيرا في أجهزة الحواسيب والبنية التحتية مما سيترتب عليه توفير في كلف التشغيل ورفع الأداء وقابلية التوسع وتوفرها بشكل دائم اضافة الى قدرتها الاستيعابية الهائلة وسرعة التحميل .

وقال ان فوائد تكنولوجيا الحوسبة السحابية تتلخص في إبعاد مشاكل صيانة وتطوير برامج تقنية المعلومات عن المؤسسات المستخدمة لها وبالتالي يتركز مجهود الجهات الحكومية المستفيدة على استخدام هذه الخدمات فقط .

واشار الى ان الحوسبة السحابية تمثل الإنجاز الأكبر على الإطلاق منذ اختراع أجهزة الكمبيوتر، وقد دخلت حياة الأفراد وأصبحت جزءًا منها كونهم يستخدمونها دون أن يدركوا ذلك، فأي شخص يتعامل مع تكنولوجيا المعلومات يتعامل بشكل أو بآخر مع الحوسبة السحابية سواء من خلال استخدام البريد الإلكتروني عبر أجهزة الموبايل أو من خلال استخدام الخدمات البنكية الإلكترونية أو التسوق عبر الإنترنت. فالحوسبة السحابية عبارة عن نظام لتكنولوجيا المعلومات يلجأ الأفراد إلى استخدامه في أعمالهم وحياتهم اليومية عندما يرغبون في ذلك.

واكد ان هذه المنصة تتمتع بأمان معلوماتي عال ، عدا عن انها توفر تكاليف الاجهزة والبرمجيات في الدوائر والمؤسسات الحكومية ، حيث سيتم وصول المؤسسات الحكومية اليها من خلال الشبكة الحكومية الامنية ، مما يؤدي الى الحفاظ على امن وحماية المعلومات والتطبيقات وتناقلها بشكل آمن بين المنصة والمؤسسات الحكومية المستفيدة منها .