اعتقال 13 مواطنًا على الأقل في مواجهات متجددة بالقدس

2014 10 15
2014 10 15

ISRAEL-PALESTINIANS-CONFLICT-RELIGION-JERUSALEMصراحة نيوز – رصد –  أفاد مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس بأن قوات الاحتلال اعتقلت مساء اليوم الأربعاء تسعة قاصرين من القدس المحتلة خلال مواجهات تجددت في العديد من أحياء مدينة القدس داخل سور المدينة وخارجها.

وأوضح قوس أن من بين المعتقلين في القدس القديمة كل من: محمد محسن(١٣ عاما)، ومجدي شلالدة( ١٤ عاما)، وعدنان شحادة( ١٢عاما)، وباسل الحسيني، وإسلام عويسات، وتم اقتيادهم الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة.

وكانت المواجهات ضد قوات الاحتلال تجددت في أحياءٍ وبلداتٍ مقدسية متعددة احتجاجاً على حصار المسجد الاقصى العسكري واستباحته من المستوطنين اليوم وفي اليومين الماضيين.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن مواجهات عنيفة تركزت في بلدة العيسوية وسط المدينة بالقرب من المدخل الرئيسي للبلدة، اقتحمت خلالها قوات الاحتلال العديد من شوارع وحارات البلدة، واستخدمت بكثافة القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، في حين رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.

من جانبه، قال عضو لجنة المتابعة في العيسوية رائد أبو ريالة لمراسلنا إن قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة في اعتدائها على المواطنين، واستخدمت المياه العادمة بكثافة، مؤكدا إصابة 8 شبان بشكل مباشر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط ما استدعى نقلهم إلى مستشفيات المدينة والعيادات الطبية للعلاج، إضافة إلى إصابة عشرات المواطنين باختناقات شديد نتيجة استنشاقهم الدخان المنبعث من القنابل الغازية السامة التي ألقتها قوات الاحتلال بكثافة على منازل السكان في البلدة.

وتنشط عناصر من وحدة المستعربين بقوات الاحتلال في البلدة في محاولة لإصابة واعتقال عدد من الشبان، في الوقت الذي أفادت فيه مصادر محلية في البلدة عن نجاح هذه الوحدة باعتقال أربعة أطفال قاصرين.

كما تدور مواجهات عنيفة في حي جبل المكبر جنوب القدس، تركزت في شارع المدارس.

كما اعتدت قوات الاحتلال على التاجر المقدسي محمد سياج أثناء تواجده بسوق باب السلسلة، قبل أن تعتقله وتقتاده الى أحد مراكز التحقيق.

وفي السياق ذاته، أكد شهود عيان اعتقال أربعة شبان من حي وادي الجوز القريب من سور القدس التاريخي خلال مواجهات عنيفة ضد قوات الاحتلال.

كما، امتدت المواجهات الى الأحياء والبلدات المقدسية خارج جدار الضم والتوسع العنصري وتركزت في بلدتي الرام وعناتا شمال القدس