اعتماد الأردن مركزا إقليميا للتدريب في مجال التأهيل الطبي

2014 05 18
2014 05 19

21عمان – صراحة نيوز -اصدرت الجمعية الأردنية لأطباء الطب الطبيعي و أمراض المفاصل و التأهيل بيانا ضمنته توصيات المؤتمر الأردني السادس و العربي الثامن من الطب الطبيعي و التأهيل الذي عقد في عمان ما بين 13-16/5/2014 و ذلك بدعم و تنسيق من الجمعية العالمية للطب الطبيعي و التأهيل وهي على النحو التالي :-

1- اعتماد الأردن مركز إقليميا لحوض شرق المتوسط للتدريب و التعليم في مجال التأهيل الطبي.

2- اعتماد هذا الاختصاص كأحد الاختصاصات الأساسية في مجال الرعاية الصحية الأولية و ستقوم الرابطة العالمية بمخاطبة منظمة الصحة العالمية لتعميم ذلك على مجلس وزراء الصحة العرب .

3- العمل على إصدار مجلة عربية دورية للطب الطبيعي و التأهيل بدعم من الجمعية العالمية

4- العمل على وضع و تطوير الأنظمة التي تتعلق بممارسة المهنة في البلدان العربية لتقديم الخدمات العلاجية و لرفع مستوى هذا الاختصاص .

5- توحيد استراتيجيات التأهيل في البلدان العربية لتتناغم مع الإستراتيجية العالمية من اجل تطوير المهنة و تقديم الخدمات الوقائية و التشخيصية و العلاجية لذوي الإعاقة و المرضى .

6- تكليف رؤساء الجمعيات العربية من خلال نقابة الأطباء للعمل على أن يكون مندوب من كل جمعية في المجالس العليا لرعاية و تأهيل شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة في بلدانهم حيث أن هذه الجمعيات تحمل الصيغة الطبية المتخصصة و بصفتها حلقة وصل مع الرابطة العالمية و منظمة الصحة العالمية من اجل المشاركة في دعم و تحسين الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة

7- مطالبة الرابطة العالمية للطب الطبيعي و التأهيل بدعم الروابط العربية من اجل التعليم الطبي المستمر و ذلك من خلال عقد ورشات عمل و ذلك حسب احتياجات كل إقليم .

8- اعتماد اختصاص التأهيل الطبي كأحد الاختصاصات الأساسية في اللجان الطبية المنبثقة عن المؤسسات الصحية و الضمان الاجتماعي و المتعلقة بتقييم قدرات المرضى و تقيم العجز الجسماني و الوظيفي .

9- العمل معا على تشجيع اصحاب رؤوس الاموال العربية والعالمية للاستثمار في الاردن في السياحة العلاجية نظرا لما تمتاز به المملكة من تنوع في المناخات ووجود المياه المعدنية الاستشفائية .

رئيس الرابطة العربية و رئيس الجمعية الأردنية لأطباء الطب الطبيعي و أمراض المفاصل و التأهيل

د . خليل العبادي