اعلان تسوية قضية نيويورك يرفع قيمة سهم البنك العربي في بورصة عمان

2015 08 19
2015 08 19

fgصراحة نيوز – أضاف سهم البنك العربي للقيمة السوقية لبورصة عمان نحو 700 مليون دينار نتيجة المكاسب التي حققها مؤشر بورصة عمان للجلسة الثالثة على التوالي بعد اعلان تسوية قضية نيويورك.

وقبل إعلان نبأ التسوية كان سهم البنك العربي يتداول عند 6 دنانير للسهم، حتى ارتفع بنسبة 5 %، وينهي عند 7.10 دينار للسهم، وبذلك يكون قد حقق السهم خلال ثلاث جلسات 1.10 دينار لكل سهم.

وبذلك يكون مؤشر بورصة عمان قد حقق مكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، مدعوما بارتفاع سهم البنك العربي القيادي، ليغلق الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق عند مستوى 2139.80 نقطة، بارتفاع نسبته 0.7 %.

وأصدر البنك العربي إفصاحا نشر على موقع بورصة عمان بين فيه أنه قد تم التوصل إلى اتفاق على ترتيبات بين أطراف القضية المقامة ضده في نيويورك يتم بموجبها إنهاء هذه القضية. وقال البنك “سيجري العمل على الانتهاء من تفاصيل هذه الترتيبات، والإفصاح عنها خلال الاشهر القادمة. وفي ضوء هذا الاتفاق وبناء على طلب المدعين والبنك قرر القاضي تأجيل جلسة المحاكمة إلى شهر أيار (مايو) 2016”.

وذكر البنك العربي “تأتي هذه الترتيبات في إطار حرص البنك العربي على المحافظة على مصالحه، وهي منسجمة مع استراتيجيته وسياساته الحصيفة والمتحوطة. وتجدر الإشارة إلى أن البنك العربي يتمتع بملاءة مالية مرتفعة تفوق متطلبات البنك المركزي الأردني والمتطلبات الدولية”.

ويبلغ رأسمال سهم البنك العربي القيادي 640.8 مليون سهم، لتتجاوز قيمته السوقية أي عدد الأسهم مضروبا بالسعر السوقي للسهم فوق 4.5 مليار دينار.

وبلغ حجم التداول الإجمالي أمس حوالي 16.6 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 8.6 مليون سهم، نفذت من خلال 4,380 عقداً.

من جهته قال مدير عام شركة البلاد للأوراق المالية سمير الرواشدة ان التحسن في اداء بورصة عمان عموما وعلى سهم البنك العربي القيادي خصوصا أثر إيجابا على نفسيات المستثمرين. وأكد على أهمية الأداء الإيجابي بقيادة سهم البنك العربي وتأثيراته الإيجابية على اداء السوق في حال استمرت الاخبار الجيدة عن الشركات، مشيرا إلى أن مشكلة البورصة افتقارها للأمور النفسية المطمئنة عن الشركات.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 124 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 38 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و45 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

أما على مستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي القطاع المالي بنسبة 0.92 %، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.42 %، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.07 %.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي البنك العربي، الأردن ديكابولس للأملاك بنسبة، الشرق الاوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية، الاردنية لصناعة الأنابيب، ومساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والاستثمار، مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي، الأمل للاستثمارات المالية، اليرموك للتأمين، والشرق الأوسط للكابلات المتخصصة/مسك-الأردن.