اغلاق طريق الطفيلة الكرك بسبب الانهيارات
العمل على مدار الساعة لفتح الطرق في محافظة الطفيلة

2013 01 09
2013 01 09

 أعلن محافظ الطفيلة الدكتور هاشم السحيم عن اغلاق طريق الطفيلة باتجاه الكرك وبالعكس عند نقطة جسر الشهداء جراء تعرض أجزائه للتصدعات والتشققات ومداهمة السيول وانجرافات التربة والصخور ، مع توقف حركة السير على هذا الطريق الذي يشهد عمليات فتح وصيانة من قبل الأجهزة المعنية.

ولفت الدكتور السحيم الى ان فرق الطوارئ العاملة على مدار الساعة قامت منذ ساعات صباح اليوم الاربعاء بفتح طريق الطفيلة باتجاه الحسا وعمان وهو سالك بحذر شديد فيما الثلوج المتراكمة المصاحبة للمنخفض الجوي العميق تؤدي إلى إغلاقه بين الحين والأخر.

كما بين السحيم بان جميع طرق في المنطقة الجنوبية في بصيرا والقادسية مغلقة بسبب تراكم الثلوج بعد أن جرى فتحها أمام حركة السير حيث يجري العمل على فتحها إلى جانب الطرق الفرعية الأخرى في مناطق العيص وابو بنا، مشيرا أن فرق الطوارئ من كافة الأجهزة الرسمية والمساندة من شركتي الفوسفات والاسمنت تعمل على فتح طرق شريف الجنوب وجرف الدراويش ومثلث ريعا وغرندل والتي ما تعاود الانغلاق بسبب استمرارية تساقط الثلوج.

واكتست أرجاء واسعة من محافظة الطفيلة بحلة بيضاء من الثلوج بسماكة وصلت إلى نحو30 سم، على المرتفعات الجنوبية، ما أدى إلى إغلاق بعض الطرقات الرئيسية والفرعية أمام حركة السير كطرق القادسية وبصيرا والعيص باتجاه عمان وأخرى كشريف الجنوب فيما حالة من الجليد تشكلت بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.

وتشهد محافظة الطفيلة عواصف ثلجية أدت إلى هطول الثلوج والأمطار على أنحاء مختلفة من المحافظة في وقت تقوم فرق الطواري التابعة للأجهزة الرسمية الخدمية إلى جانب الدفاع المدني والشرطة والدرك بعمليات فتح الطرق الفرعية والرئيسية وإنقاذ المواطنين المحاصرين في المناطق النائية وإيصالهم إلى مواقع آمنة.

وأشار مواطنون في مناطق القادسية والعيص إلى انقطاع المياه في شبكات المياه بسبب حالة التجمد، فيما توقف التيار الكهربائي لعدة ساعات في بعض مناطق المحافظة أرجعه مدير شركة توزيع كهرباء الطفيلة المهندس عبد الحفيظ الخلفات إلى العواصف الثلجية والرياح الشديدة التي أدت إلى قطع شبكات الكهرباء مع ديمومة باقي الخدمات الأساسية الأخرى.

وشهدت مرتفعات الحلا والقادسية وبصيرا والعيص وأجزاء من مدينة الطفيلة، هطولا للثلوج المتراكمة منذ فجر ساعات فجر اليوم الاربعاء ، جراء تأثر المحافظة بالكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي الذي يسود المملكة.

وأكد المحافظ السحيم توافر كافة المشتقات النفطية في محطات الوقود العاملة بالطفيلة إلى جانب المواد التموينية.

رئيس مجلس الخدمات المشتركة جواد العطيوي بين ان آليات الخدمات المشتركة العاملة في عدة مواقع تقوم حاليا على فتح الطرق في مدينة الطفيلة، مع الاتصال المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية.

بدوره أكد رئيس لجنة بلدية الطفيلة الكبرى المهندس خالد الحنيفات أنه تم التعامل مع الحالة الجوية السائدة وفق الخطط المرسومة مسبقا، بالتنسيق والمشاركة مع كافة الجهات المعنية، مشيرا إلى استعداد غرفة العمليات في البلدية لمساعدة المواطنين داخل حدود المناطق الإدارية الست التي تتبع للبلدية.

وتعاملت مديرية دفاع مدني الطفيلة وفق مصادرها مع عمليات إخلاء لمواطنين تقطعت بهم السبل خاصة في المناطق الجنوبية، مع إسعاف حالات غسيل كلى وعدد من المصابين بحوادث بسيطة.

ودعا مدير شرطة الطفيلة العميد فواز المعايطة، مستخدمي الطرق الرئيسية والفرعية في الطفيلة إلى توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة مركباتهم، جراء ما تشهده المحافظة من ظروف جوية سيئة وتدني لدرجات الحرارة.

ولفت مدير صناعة وتجارة الطفيلة ابراهيم الحوامدة الى توافر كافة انواع المحروقات في محطات الوقود الاربع العاملة في الطفيلة مثلما تتوافر مختلف انواع المواد التموينية الاساسية.

كما شهدت مناطق واسعة من لواء بصيرا صباح اليوم الاربعاء ومساء امس تساقطا كثيفا للثلوج ، أدى الى إغلاق الطرق الرئيسة والفرعية ، وانقطاع التيار الكهربائي مساء أمس ، نتيجة لسرعة الرياح التي تجاوزت 100 كم في الساعة .

وقال محافظ الطفيلة الدكتور هاشم السحيم  ان جميع الطرق في المحافظة قد تم فتحها منذ الصباح الباكر ، إلا ان بعضها يعود ويغلق مرة أخرى نتيجة لاستمرار تساقط الثلوج بغزارة خاصة في مناطق لواء بصيرا والقادسية ومنطقة شريف الجنوب ” شمال شرق لواء بصيرا 22 كم ” ، مشيرا الى انه تم شفط مياه من ثلاثة منازل داهمتها السيول .

وأضاف مدير دفاع مدني الطفيلة العقيد بدر البدور انه تم إنقاذ أكثر من 9 أشخاص من مناطق مختلفة من المحافظة ، ومنطقة شريف الجنوب شمال شرق لواء بصيرا كان محاصرين في سياراتهم ، وتم إسعاف 8 حالات غسيل كلى الى مستشفى الأمير زيد بن الحسين العسكري .

من جانبه قال مدير كهرباء الطفيلة المهندس عبد الحفيظ الخلفات ان العطل الكهربائي الذي حدث مساء أمس كان نتيجة سرعة الرياح الهائلة ، ولكن حرفية الفنيين تم إكتشاف العطل بسرعة كبيرة ، لافتا الى ان يافطات المرشحين تسهم في أعطال الكهرباء ، نتيجة لتمزقها بفعل الرياح والتفافها على الأسلاك والأعمدة مما يؤدي الى إنقطاع الكهرباء .